تكبيرات وأدعية عيد الأضحى المبارك لعام 2023-1444 .. “اللهم تقبل منا الطاعات”

زاد البحث حول تكبيرات وأدعية عيد الأضحى؛ وذلك تزامنا مع اقترب موعد قدوم عيد الأضحى المبارك لعام 2023-1444، وسوف نستعرض لكم في هذا المقال أجمل عبارات التهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك الذي ينتظره المسلمون بكل فرحة وسعادة، بالإضافة إلى مجموعة من الأدعية التي يمكنك الدعاء بها في العيد.

تكبيرات وأدعية عيد الأضحى

وإليكم مجموعة من أدعية عيد الأضحى:

  • اللهم تقبل منا الطاعات في عيد الأضحى المبارك.
  • اللهم يا كريم ارزقنا البركة والخير بحلول عيد الأضحى المبارك.
  • اللهم بارك لنا في عيد الأضحى المبارك، وارزقنا فيه ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  • اللهم اجعلنا من أهل التوحيد والإيمان بك، والتصديق برسولك. اللهم هب لنا يا إلهي من لدنك فرجا ونصرا في عيدنا المبارك؛ اللهم إنك شرعت العيد فرحة وسروراً، فتمم اللهم يا رب فرحتنا وسرورنا علينا جميعاً بملك ينادي من السماء قائلا: أبشر بخير يوم قد مر عليك فإن الله قد قبل عملك، وغفر ذنبك، وقضى حوائجك، وأعطاك سؤلك.
  • اللهم يا واسع المغفرة اغفر لنا في عيد الأضحى وبارك اللهم أوقاتنا وأعمالنا.

تكبيرات عيد الأضحى مكتوبة

و جاءت تكبيرات العيد كالآتي: “الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صلِّ على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذُرّيّة سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا”.

صيغ تكبيرات العيد

والجدير بالذكر أن تكبيرات العشر من ذي الحجة وردت بالكثير من الصيغ، وقد نشأ هذا الاختلاف نتيجة اختلاف الصيغ الواردة عن الصحابة والتابعين -رضوان الله عليهم-، ومن تلك الصيغ:

ما روي عن سلمان الفارسي، وهو أن صيغة التكبيرات في العشر  ” الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرًا”، وقد وردت تلك الصيغة في السنن الكبرى للبيهقيّ.

  • ” الله أكبر، الله أكبر، ولا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”، وتلك الصيغة مأخوذة من ابن مسعود -رضي الله عنه.
  • ” الله أكبر كبيرًا، الله أكبر كبيرًا، الله أكبر و أجلّ، الله أكبر، ولله الحمد”، وتلك الصيغة وردت عن ابن عباس -رضي الله عنهما-