متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي لغير الحاج ؟ وأهم الأعمال في هذا اليوم

إن المسلمين في كل عام ينتظرون يوم عرفة للتقرب إلى الله تبارك وتعالى بمختلف العبادات وكثرة الدعاء والاستغفار، فإنه واحد من أهم الأيام بالنسبة إلى المسلمين على مدار العام سواء كانوا حجاج أو غير حجاج، ونظرًا لأنه لم يتبقى سوى ساعات على موعد يوم عرفة فلقد زادت عمليات البحث لمعرفة متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي لغير الحاج ؟.

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي لغير الحاج

إن بداية يوم عرفة يبدأ مع بداية فجر الـ 9 من ذي الحجة 1444 ويستمر حتى فجر أول أيام عيد الأضحى وهو يوم النحر وهو 10 من ذي الحجة 1444، حيث أن الحجاج في بداية يوم عرفة يتركون منى ويذهبون إلى عرفات، وفي فجر يوم النحر هو وقت إنتهاء وقوف المسلمين في جبل عرفات.

أهم أعمال يوم عرفة لغير الحجاج

يوم عرفة له مكانة دينية كبيرة بالنسبة إلى جميع المسلمين سواء كانوا حجاج أو غير حجاج، وبالنسبة إلى غير الحجاج فإنه يوجد العديد من الأعمال الصالحة التي يجب عليهم القيام بها في هذا اليوم للقيام بالعبادات الصالحة والتقرب إلى الله تبارك وتعالى، ومن أهم أعمال يوم عرفة إلى الغير حجاج ما يلي:

  • الصيام: والذي يعتبر من أهم السنن التي على المسلمين القيام بها ويغفر الله تبارك وتعالى بها الذنوب، وصيام يوم عرفة سنة على المسلمين الغير حجاج.
  • الصدقات: مع أختلاف الطريقة التي سوف تقوم بإخراج الصدقات بها سواء كان من خلال تقديم الأموال أو إطعام الطعام فإن لها ثواب كبير يؤجر عليه المسلم في هذا اليوم.
  • الدعاء: واحد من أهم الأعمال التي من المستحب أن يقوم بها المسلمين في هذا اليوم هي الدعاء، ولابد القيام بها على مدار اليوم.
  • الذكر: إن الإكثار من الذكر في يوم عرفة له ثواب كبير إلى المسلمين ويغفر الله تبارك وتعالى بها الذنوب.

يوم عرفة

إن يوم عرفة هو التاسع من ذي الحجة هذه الأيام التي لها فضل كبير عند الله تبارك وتعالى، والمسلمين ينتظرون هذه الأيام كل عام وذلك للإكثار من العبادات والتقرب إلى الله تبارك وتعالى، وسبب إطلاق هذا الإسم على يوم عرفة هو أن الحجاج يذهبون به إلى جبل عرفات لتأدية مناسك الحج.