عشية عرفة متى تبدأ ومتى تنتهي؟ “جمهور العلماء” يُوضح

اليوم هو يوم الترويه وغدًا يوم عرفة، حيث أعظم وأكبر ركن في الحج، ولذا نجد الكثيرون يتساءلون في الوقت الحالي وخصوصًا الحجاج عن خطوات الحج ويتساءلون عشية عرفة متى تبدأ ومتى تنتهي؟ وفي تقرير اليوم نوضح لكم إجابة كل هذه الأسئلة تفصيلًا.

عشية عرفة متى تبدأ؟

حسب ما قاله جمهور العلماء واقتداءً بسنة النبي صلي الله عليه وسلم فإن عشية يوم عرفات هي الفترة ما بين العصر وإلى المغرب، حيث تلك المقصود بالعشية والتي يشتد بها الدعاء، حيث في هذا الوقت ينزل الله عز وجل للسماء الدنيا ويتباهى أمام الملائكة بالحجاج.

ويبدأ يوم عرفة من أول فجر يوم التاسع من شهر ذو الحجة ويستمر لطلوع الفجر يوم العيد يوم النحر الذي هو يوم العاشر لذو الحجة، ويبدأ الدعاء من بعد الزوال ويشتد في العشية وقت نزول الله عز وجل.

متى يوم عرفة 2023؟

حسب التقويم الهجري المنظم والأجندة العربية فإن يوم عرفة يأتي هذا العام يوم الثلاثاء والذي يوافق 27 من شهر يونيو من عام 2023، وبعده يهل العيد يوم الأربعاء الموافق يوم 28 من شهر يونيو من عام 2023، وخُير وأعظم ما يقال في هذا اليوم أسوة بالنبي صلي الله عليه وسلم هو الدعاء وقول:

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.

صيام يوم عرفة

وضحنا لكم عشية عرفة متى تبدأ ومتى تنتهي وفقًا لما حدده جمهور العلماء، وعن صيام يوم عرفة فهو من السنن المؤكدة المستحب القيام بها، حيث كان النبي صلي الله عليه وسلم يصوم هذا اليوم ويحتسب الأجر أن يكفر له عنه سيئات سنة ماضية وسنة قادمة.

ويصوم المسلمين في هذا اليوم على أمل أن يتقبل الله منهم صالح أعمالهم وتكفير ذنوب سنتين، ويتقبل الله من عباده بفضله ونسأله أن يجعلنا من المقبولين بهذا اليوم، لذا صم عرفات وأفعل الصالحات وتجنب الكبائر.

دعاء يوم عرفه

أوصى النبي صلي الله عليه وسلم بالدعاء في هذا اليوم العظيم، وكان من بين هذه الأدعية في هذا اليوم ما يلي:

  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

  • اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى -عليه السلام-، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود -عليه السلام.

  • للهم أعني ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ.

بل مستحب النطق في هذا اليوم بأي دعاء يرغب فيه المسلم من ربه، ونسأل الله القبول وأن يجعلنا من عتقاء هذا اليوم بإذن الله.