تبدأ بالإحرام وتنتهي بطواف الوداع .. متى تبدأ مناسك الحج ومتى تنتهي؟

يواصل الحجاج التوجه إلى الأراضي المقدسة حتى يستعدون لبدء مناسك الحج وخصوصًا الركن الأعظم من المناسك وهو الوقوف بعرفة الذي يصادف الثلاثاء 9 ذي الحجة 1444، وتجدر الإشارة إلى الحج يعتبر من أهم شعائر الإسلام يجتمع فيه المسلمون من مختلف أنحاء العالم تجمعهم العبادة وذكر الله والدعاء فمتى تبدأ مناسك الحج ومتى تنتهي؟.

متى تبدأ مناسك الحج؟

يبدأ الحجاج أداء مناسك الحج يوم التروية والذي يكون الثامن من شهر ذي الحجة حيث يتوجه الحجاج إلى منى ويصلوا فيها صلاة الظهر، العصر، المغرب، والعشاء جماعة بقدر استطاعتهم مع قصر الصلاة الربانية، ثم يبيت الحجاج ليلة الوقوف بعرفة فيها.

والجدير بالذكر أن التوجه إلى منى والمبيت بها يكون أمر مستحب وليس فرض، ولكن المسلمون يحرصون على الإلتزام بمنهج النبي صلى الله عليه وسلم والإقتداء به قدر المستطاع.

متى تنتهي مناسك الحج؟

ينتهي الحجاج من أداء مناسك الحج بطواف الوداع ولا يقوم الحجاج به إلا عند نهاية تأدية جميع المناسك، ويكون ذلك بالتحلل المنقسم إلى مرحلتين:

  • التحلل الأول يبدأ من فجر يوم النحر اليوم العاشر من شهر ذي الحجة ويكون عن طريق اختيار الحجاج عملين إلى ثلاث أعمال تتمثل في رمي جمرة العقبة، الحلق، طواف الإفاضة.
  • التحلل الثاني يبدأ مع فجر يوم النحر ويكون ذلك عبر التحلل بأداء الحجاج طواف الإفاضة.

مناسك الحج بالترتيب

يعد الحج فريضة يقوم بها المسلمين للتقرب من الله عز وجل عبر التوجه لبيت الله الحرام في مكة المكرمة لأداء بعض المناسك التي فرضها الله تعالى على الحجاج، وتكون مناسك الحج بالترتيب ما يلي:

  1. الإحرام.
  2. الطواف.
  3. السعي بين الصفا والمروة.
  4. التروية.
  5. وقوف الحجاج بعرفة.
  6. مبيت الحاج بمزدلفة ورمي جمرة العقبة.
  7. مرحلة الهدى والتحلل.
  8. طواف الإفاضة للحجاج.
  9. رمي الجمرات أيام التشريق.
  10. طواف الوداع.

رسائل تهنئة عيد الاضحى المبارك

تكون رسائل تهنئة بعيد الأضحى المبارك من الوسائل المميزة للتعبير عن تقدير واحترام الأفراد ومشاركتهم في هذه المناسبة المميزة تعزز روابط الإجتماعية، وهذه أجمل عبارات ورسائل تهنئة بعيد الأضحى:

  • كل عام وأنتم بألف خير بحلول عيد الأضحى المبارك أسأل الله تعالى أن يجعل أيامكم هانئة ويملئها بالبركة والسلام.
  • كل عام وأنتم الى الله أقرب أتمنى لكم أيامًا مليئة بالسلام والسرور والنجاح الدائم.
  • أود أن اعبر عن أمنياتي لكم بمزيد من النجاح والتقدم والإستمتاع بإجازتكم في هذا العيد السعيد.