عاجل الضمان الاجتماعي اليوم..لهذا السبب تم ايقاف 7300 مستفيد

عاجل الضمان الاجتماعي اليوم، كشفت المادة 17 من نظام الضمان الاجتماعي المطور عن ثماني حالات قام فيها المستفيدون بتعليق معاشاتهم المتلقاة من الضمان، ويأتي ذلك بعد إعلان وزارة الموارد البشرية أمس عن تسريح 7300 شخص من الضمان في  الشهر الماضي، بعد ارتكابهم لعدد من مخالفات الشروط أبرزها: إذا ثبت للوزارة أن البيانات المقدمة عن المستقل أو الأسرة غير صحيحة، أو قد ثبت قدرة مقدم الطلب على العمل، أو أنه لا يقبل عرض العمل.

عاجل الضمان الاجتماعي اليوم

تحدد المادة 17 من النظام الظروف التي يتم فيها استبعاد المستفيدين من الضمان الاجتماعي، وهناك ثماني حالات في المجموع ، وهي كما يلي 

  •  إذا كان أحد شروط الأهلية مفقودًا.
  •  إذا ثبت للوزارة أن البيانات التي قدمها المستقل أو أن المعلومات الخاصة بأفراد الأسرة غير صحيحة.
  • وإذا فشل المستفيد في تحديث بياناته الشخصية في الوقت المناسب تطلب الوزارة منه القيام بذلك خلال أكثر من ثلاثين يومًا من تاريخ إخطاره بطلب التحديث، باستثناء أنه إذا ثبت أن المستفيد المستحق لم يلتزم ببرنامج إعادة التأهيل الخاص بها.
  • وإذا كان المستفيد الذي يُظهر قدرته على العمل لا يبحث عن عمل.
  • أو لم يتقدم إلى منصة توظيف معتمدة من الوزارة ويفضل أو لا يقبل فرص العمل والتدريب المناسبة على النحو الذي يحدده القانون.
  • وكذلك الحال إذا كان المستحق يقيم إقامة دائمة في مسكن أو مركز علاجي وتنازل المستحق عن المعاش وتوفي المستحق.

إيقاف عدد من مستفيدي الضمان 

توقفت وزارة الموارد البشرية عن دفع معاشات الضمان الاجتماعي لمجموعة أكثر من 7300 مستفيد الشهر الماضي ، تتراوح أعمارهم بين 18 و 40 عام، بسبب انتهاك شروط منح المعاشات وأظهر أنهم لم يأخذوا التمكين على محمل الجد ورفضوا عرض عمل من صندوق تنمية الموارد البشرية.

من خلال نظام الضمان الاجتماعي، تسعى الوزارة إلى تمكين المستفيدين من تحقيق الاستقلال المالي والتحول إلى أفراد منتجين من خلال التأهيل والتدريب ومسارات التمكين، تماشياً مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030، لذلك  فهي تدعو جميع المستفيدين القادرين على العمل للاستجابة للتدريب  وفرص العمل التي توفرها لهم الجهات المعنية والتقدم إلى فرص العمل المتاحة من خلال منصات التوظيف المعتمدة.