ما هو الفرق بين رأس السنة والكريسماس وما هي أسباب الاحتفال بهما؟

لم يتبق سوى أيام قليلة قبل الاحتفال برأس السنة الجديدة 2024 وتوديع عام 2023، أو حسب ما يطلق عليها “عيد الكريسماس”، أو عيد الميلاد المجيد، مما جعل الكثيرين من الناس يتساءلون حول ما الفرق بين رأس السنة والكريسماس وما هي أسباب الاحتفال بهما؟ حيث يعتقد البعض معهم أن الكريسماس ورأس السنة الجديدة هما نفس الشيء، ويحتفل مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي ببعضهم البعض على الرغم من الاختلافات الكبيرة، ونحن في هذا المقال سنحاول توضيح هذه الاختلافات، وجميع التفاصيل فقط تابعونا من خلال السطور التالية.

ما الفرق بين رأس السنة والكريسماس ؟

قبل بدء الاحتفال، هناك فرق بين الاحتفال بعيد الكريسماس والاحتفال بالعام الجديد، والمواطنون مرتبكون بشأن هذه المسألة، لأن الكريسماس يختلف تماماً عن الاحتفال بالعام الجديد، وبعض الناس يخلطون بين هذين الحدثين من خلال الجمع بين مناسبتين في مناسبة واحدة، ولكن الفرق بينهما يتمثل فيما يلي:

  • عيد الكريسماس: وفقاً لتقويم الكنيسة الغربية، هو مناسبة دينية بحتة مرتبطة بميلاد المسيح “عيسى عليه السلام”.
  • ليلة رأس السنة الجديدة: في حين أن السنة الجديدة هي عطلة وطنية يتم الاحتفال بها في جميع أنحاء العالم وفي جميع البلدان التي تتبع التقويم الغريغوري.
ما الفرق بين رأس السنة والكريسماس ؟
ما الفرق بين رأس السنة والكريسماس ؟

أسباب الاحتفال بالكريسماس

هناك الكثير من الناس الذين يثيرهم الفضول بمعرفة الفرق بين القصة الحقيقية لعيد الكريسماس ورأس السنة الجديدة، خاصة وأن قصة شجرة عيد الميلاد انتشرت في ألمانيا في القرن الرابع عشر ولا علاقة لها بميلاد المسيح.

فقد اتبعت ديانة وثنية كانت تعبد الإله التوراة، ولكن عندما وأثناء مرور بونيفاس المقدس اكتشفوا أنهم سيستخدمون الشجرة لشنق الضحايا، ومن بينهم طفل كانوا يذبحونه فحفظها، ونشر الدين المسيحي، ليطلب منهم أن يستخدموا خشب هذه الشجرة في بناء المنازل ووضعها في زاوية منزلهم.

بابا نويل وعلاقته بالكريسماس

يرتبط عيد الميلاد بشخصية “سانتا كلوز” وهي الذي يطلق عليها بابا نويل، فهي شخصية مستوحاة من الخيال، وترتبط بشجرة عيد الكريسماس، في حين أنه من الأعياد الدينية الذي يحتفل بها المسيحيين في 25 ديسمبر، من خلال تبادل الهدايا بعضهم لبعض، وهو عيد المسيح “عيسى عليه السلام”.