تنبية هام من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك توضح قيمة الجمارك على سيارات الواردة من الخارج

أشارت الهيئة الزكاة والضريبة والجمارك إلى فرض رسوم جمركية تبلغ 5% من القيمة الجمروكية للسيارة، بعد زيادة الاستفسارات عن قيمة الجمرك، فى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه من قبل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك عن قيمة الجمارك على سيارات الواردة من الخارج

قيمة الجمارك على سيارات الواردة من الخارج

تم إضافة الرسوم الجمركية، ويتم فرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15٪ على إجمال قيمة المركبة، بما في ذلك الرسوم الجمركية وأية تكاليف أخرى، وتمثل هذه الخطوة دعوة من السلطات الجمركية للاطلاع على الإرشادات المتعلقة باستيراد المركبات عبر الموقع الرسمي، وأضافت بعض الشروط الواجب توافرها وتكون كالتالي:

  1.   يُسمح باستيراد المركبات الصغيرة والحافلات ومركبات النقل الخفيفة التي يبلغ وزنها 3.5 طن أو أقل، شريطة أن لا يتجاوز عمرها الخمس سنوات، ويُحتسب العمر بشكل تنازلي باستثناء السنة الجارية.
  2.  يُسمح بإدخال شاحنات النقل الثقيلة التي تزيد عن 3.5 طن وتشمل القاطرات والمقطورات وأنصاف المقطورات، شريطة أن لا يتجاوز عمرها التشغيلي الخمس سنوات، ويتم احتساب العمر من بداية شهر يناير.
  3.   يشترط أن تكون المركبة متوافقة مع شهادة كفاءة الطاقة، ويتم الحصول على إشعار الاستعلام من خلال موقع الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.
  4.   يُسمح باستيراد المركبات الأثرية التي تتجاوز عمرها ٣٠ سنة، ولكن يُشترط أن يتم وضع ختم على البطاقة الجمركية يمنع استخدامها على الطرق العامة.
  5.   يُسمح باستيراد مركبات خفيفة مُستعملة وغير متطابقة مع متطلبات كفاءة الطاقة والعمر المسموح به للمواطنين السعوديين وحمَلة الإقامة المميزة. ويجب دفع مبلغ مالي يتراوح بين ٢٠٪ و ٥٠٪ من قيمة المركبة كمقابل مالي.

إعفاء المبتعث من رسوم الجمارك

جاءت هذه المعلومة على الصفحة الرسمية للجمارك في إكس كرد على استفسار من مواطن يسأل: هل يتم تحرير الطالب المبتعث إلى الولايات المتحدة من شرط عمر السيارة ومن التزامه بدفع المقابل المالي وأضاف المواطن: “لقد اشتريت السيارة في الولايات المتحدة عندما كان بإمكانها الدخول، ولكن الآن يشترط دفع مبلغ مالي للسماح بدخولها. يرجى توضيح هذا الأمر، وجزاكم الله خيراً.