رسميًا .. الاعلان عن نتائج انتخابات مجالس المحافظات 2023 الانبار

بدأت الانتخابات المحلية في العراق في 18 ديسمبر 2023، حيث شهدت إقبالًا كبيرًا من الفئة السنية وتراجعًا من الطائفة الشيعية في المحافظات الوسطى والجنوبية، كما أفادت مصادر في بغداد بتقدم رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي، وتقدم رئيس البرلمان المقال محمد الحلبوسي في الأنبار، ومن المتوقع أن تُعلن مفوضية الانتخابات نتائج الانتخابات في مختلف المحافظات العراقية اليوم الثلاثاء 19 ديسمبر 2023، الساعة 5 مساءً بتوقيت العراق، عبر الجهات الحكومية وموقع الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

نتائج انتخابات مجالس المحافظات 2023 الانبار

بحسب النتائج الأولية، فقد فاز تحالف “تقدم” برئاسة محمد الحلبوسي، بأغلبية المقاعد في مجلس محافظة الأنبار، حيث حصل على 25 مقعداً من أصل 41 مقعداً.

وجاء تحالف “قمم” برئاسة أحمد الجبوري، في المركز الثاني بحصوله على 10 مقاعد، ثم تحالف “النصر” برئاسة حيدر العبادي، بحصوله على 4 مقاعد.

أما القوى السياسية الأخرى، فلم تحصل على أي مقاعد في مجلس محافظة الأنبار، وتعتبر هذه النتائج إنجازاً كبيراً لتحالف “تقدم”، الذي يسعى إلى تعزيز مكانته السياسية في محافظة الأنبار.

عوامل فوز انتخابات مجالس المحافظات

ويعزى هذا الفوز إلى عدة عوامل، منها:

  • شعبية محمد الحلبوسي في محافظة الأنبار، حيث يعد الحلبوسي من مواليد الأنبار، ويحظى بشعبية كبيرة في المحافظة.
  • النجاحات التي حققها تحالف “تقدم” في تأمين محافظة الأنبار، حيث تمكن التحالف من طرد تنظيم داعش من المحافظة، وإعادة الاستقرار إليها.
  • ضعف القوى السياسية الأخرى في محافظة الأنبار، حيث لم تتمكن أي من هذه القوى من تقديم برامج سياسية قوية قادرة على جذب الناخبين.

وتعد نتائج انتخابات مجالس المحافظات في الأنبار مؤشراً على تراجع القوى السياسية التقليدية في المحافظة، لصالح القوى السياسية الجديدة.