“الأوقاف” تفعيل نشاط اقتصادي جديد تحت مسمى إدارة الوقف ضمن التصنيف الوطني للأنشطة الاقتصادية

قامت الهيئة العامة للأوقاف في إطار التعاون المشترك مع الهيئة العامة للإحصاء، بتفعيل نشاط اقتصادي جديد تحت مسمى إدارة الوقف ضمن التصنيف الوطني للأنشطة الاقتصادية بناء على التصنيف الدولي (4ISIC) لتعزيز وتمكين دور الأوقاف وتنظيم عملها ودمجها في المنظومة الاقتصادية والتنموية لغرض إصدار تصنيف وطني موحد للجهات الوقفية ضمن نشاط محدد متخصص في إدارة الوقف يمثل الهوية القانونية للوقف.

تفعيل نشاط اقتصادي

يأتي تفعيل النشاط الاقتصادي الجديد تحت الهوية القانونية للوقف بهدف توسيع قاعدة الأنشطة الاقتصادية لقطاع الأوقاف، وتوحيد تصنيف الأوقاف مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، ورفع مستوى تسهيل عمل الأوقاف مع القطاعين الحكومي والخاص، ومتابعة أثرهما الاقتصادي والتنموي، بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030، وتحديث الأنظمة وتطويرها لتناسب الاحتياجات الحالية والمستقبلية لرفع مستوى حوكمة قطاع الوقف.

الهيئة العامة للأوقاف

يذكر أن الهيئة العامة للأوقاف تعمل على تنظيم قطاع الوقف والمحافظة عليه، وتطوير الخدمات الوقفية المقدمة للمستفيدين، والعمل على تطوير القطاع واستدامته، بما يحقق شروط الأوقاف بتطبيق أفضل الممارسات، واقتراح سن الأنظمة واللوائح التي من شأنها تطوير العمل الوقفي وتطويره وتمكينه وتعظيم أثره وتعزيز دوره في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتكافل الاجتماعي، بما يتوافق مع مقاصد الشريعة الإسلامية والأنظمة المعمول بها، وتحقيقا لتطلعات القيادة الرشيدة للمملكة في أن تكون رائدة في القطاع غير الربحي.

مبادرات الهيئة العامة للأوقاف

أطلقت الهيئة العامة للأوقاف ست مبادرات وهي كالتالي؛

  • صندوق الوقف لخدمة حجاج الله؛ بهدف تخفيض النفقات المالية التشغيلية الكبيرة التي تتحملها الدولة مقابل الخدمات المقدمة لحجاج الله واستبدالها بالإيرادات والخدمات التي تقدمها الأوقاف.
  •  شبكة المتبرعين؛ لخدمة حجاج الله لتنسيق الجهود بين أعضائها لتمويل المشاريع والخدمات التي تخدم حجاج الله.
  •  مشروع حصر الوقف؛ هي تخزين كافة مخرجات المشروع بما في ذلك المعلومات المساحية والبيانات الجغرافية وبيانات الملكية في قاعدة بيانات إلكترونية موحدة.
  • منصة تمويل جماعي لجمع التبرعات النقدية والعينية عبر الإنترنت بطريقة تنمية الموارد المالية لتسهيل عملية التمويل المشاريع والبرامج.
  • تعزيز دور الأوقاف في تنمية القطاع غير الربحي. يتخصص المركز الوطني للدراسات والبحوث الوقفية في مجال الدراسات والأبحاث.
  • تنظيم الفعاليات وتنمية قدرات ومهارات العاملين في القطاع غير الربحي، ويعمل وفق أحدث المنهجيات المستخدمة في هذه المجالات.