هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة غير كاملة .. وموعد عيد الأضحى 1444-2023؟

هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة غير كاملة؟زاد البحث عن إجابة هذا السؤال تزامنًا مع اقتراب موعد عيد الأضحى المبارك لعام 2023-1444، وسوف نستعرض لكم في هذا المقال الإجابة عن هذا السؤال، بالإضافة إلى سؤال هل كان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يصوم التاسع من ذي الحجه، وموعد عيد الأضحى المبارك هذا العام.

هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة غير كاملة

وبالنسبة لسؤال هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة غير كاملة؟؛ اختتمت الإفتاء حديثها بأن العلماء فسروا هذا الحديث بأنه يسن صوم يوم عرفة لغير الحاج، لأن صومه يكفر سنتين، سنة ماضية، وسنة مستقبلة قائلا: “صوم الأيام العشر من ذي الحجة من باب صيام التطوع وليس الفرض، لمن استطاع ولا يشترط صيامها كلها”.

هل كان رسول الله يصوم تسع ذي الحجة؟

والجدير بالذكر أن  دار الإفتاء صرحت بإنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه كان يصوم التسع من ذي الحجة؛ ففي «سنن أبي داود» وغيره عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وآله وسلم قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر أول إثنين من الشهر والخميس».

تهنئة العشر من ذي الحجة

  • يوم النحر، وبيض وجوهكم يوم الحشر، وأسعدكم طول الدهر، كل عام وأنتم إلى الله أقرب، وعلى الطاعة أدوم، وعن النار أبعد، وإلى الجنة أسبق.
  • إلى أعز وأغلى الناس وإلى من تشرفت بمعرفتهم في حياتي وإلى من أفرح وأسعد بتواصلهم أهنئكم بقدوم عشر ذي الحجة خير الأيام عند الله بارك الله لنا ولكم فيها وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال وكتب لنا ولكم الأجر وبلغنا وإياكم صيام عرفه ويوم النحر كل عام وأنتم إلى الله أقرب.

موعد عيد الاضحى

ومن المقرر أن يبدأ عيد الأضحى المبارك هجريًا 10 ذي الحجة 1444هـ. حيث إن الباقي على عيد الاضحى 2023 هو شهر و 15 يومًا إلى بداية عيد الأضحى 2023، حيث يصادف تاريخ الأربعاء 28 يونيو 2023م؛ والذي سيبدأ بمجرد مرور 46 يومًا من تاريخ اليوم. إذ يستمر عيد الأضحى 4 أيام من تاريخ بدايته وسوف ينتهي في يوم السبت 1 يوليو 2023.