رؤية هلال شهر ذي الحجة.. المملكة العربية السعودية تعلن

أعلنت المملكة العربية السعودية رؤية هلال شهر ذي الحجة، وعليه فقد تحدد موعد عيد الأضحى المبارك، حيث أن تحري هلال شهر ذو الحجة هو عملية فلكية مهمة لتحديد موعد بدء عيد الأضحى، حيث يتم البحث عن هلال الشهر في السماء لتحديد موعد بدء فريضة الحج وهو أحد أركان الإسلام الأساسية، يقوم العلماء المسلمون باستخدام الرصد البصري للأهلة، وذلك عن طريق الاعتماد على بصريات العين المجردة أو بما يسمى بالمناظير الفلكية لتحديد رؤية الهلال.

رؤية هلال شهر ذي الحجة 

وقد أعلنت المملكة العربية السعودية بناء على رؤية الهلال ما يلي 

  • ‏غدا الإثنين أول أيام شهر ذي الحجة
  • يوم الثلاثاء بعد القادم يوم عرفة
  • يوم الأربعاء بعد القادم عيد الأضحى

وكانت قد عقدت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية اليوم الأحد، جلسة دائرة الهلال لمتابعة تحقيق المرصد في رؤية هلال ذي الحجة، فيما  كانت تستعد لتلقي بلاغات عن مشاهدة هلال شهر ذي الحجة، فإن تحري الهلال عملية حساسة ومهمة جدا في الإسلام، حيث يعد شهر ذو الحجة أحد الشهور المقدسة ويتوافد إليه الحجاج من جميع أنحاء العالم لأداء فريضة الحج، ويتوقف بدء هذه الفريضة على نتيجة تحري هلال شهر ذو الحجة.

تحري هلال ذي الحجة 

وقد ق المملكة العربية السعودية اليوم الأحد، بمسح هلال شهر ذي الحجة وهو  الشهر الذي سيأتي فيه عيد الفطر المبارك، حيث دعت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية جميع المسلمين في جميع أنحاء المملكة للتحقيق في مسألة الهلال.

حيث تعتبر عملية تحري هلال ذو الحجة مسؤولية كبيرة لدى العلماء والمسؤولين، حيث يجتمعون معًا للقيام بهذه العملية، ويستغرق عملية التحري عدة ساعات بالإضافة إلى ساعات العمل الإعدادية والترتيبية.

اجراءات الاستطلاع الفلكي

تقوم اللجان الرسمية بالتنسيق والتوجيه لجهود المجموعات الرائدة والتي تضم أفرادًا من العلماء والمفتين والخبراء في الفلك والطقس، حتى تقوم هذه اللجان بتوجيه العلماء وتزويدهم بالتعليمات والمعلومات اللازمة لجمع البيانات وتقييمها وتحليلها.

يعتمد تحري الهلال على عدة عوامل، مثل سلوك وحركة القمر وحركة الأرض، إضافة إلى حالة الجو والحالة العامة للسماء في الليلة المحددة للتحري. وتمر عملية التحري بمراحل متعددة، حتى يتم التأكد من رؤية الهلال وإعلان بداية شهر ذو الحجة.