تعذر رؤية هلال ذي الحجه في 3 دول.. والخميس “29 يونيو” أول يوم عيد الأضحى

ينتظر عدد كبير من الناس نتيجة رؤية الهلال اليوم، حيث تم الإعلان عن استعلام رؤية الهلال مساء اليوم الأحد، وتبدأ الدول في إعلان نتيجة الرؤية وفي حالة تمت رؤية الهلال يكون يوم الإثنين هو أول أيام ذي الحجة، إما أن تعذر رؤية هلال ذي الحجه فيكون يوم الثلاثاء هو أول أيام شهر ذي الحجة، والذي يتم الاحتفال فيه بعيد الأضحى المبارك. مع بداية الإعلان عن نتيجة رؤية الهلال بدأت دول الشرق الأقصى في استطلاع الهلال قبل الدول العربية وأعلنت موعد أول يوم عيد الأضحى.

تعذر رؤية هلال ذي الحجه

أعلنت عدة دول عن نتيجة رؤية الهلال، حيث يكون استطلاع الهلال في دول الشرق الأقصى قبل الدول العربية، وبذلك أعلنت دول “إندونسيا، ماليزيا، بروناي” عن تعذر الرؤية، وتكون أول أيام من شهر ذي الحجة يوم الثلاثاء 20 يونيو، وبالتالي أول أيام عيد الأضحى المبارك هو يوم الخميس الموافق 29 يونيو، فيما تستكمل باقي الدول استطلاع الهلال.

متى عيد الأضحى ٢٠٢٣؟

يبدأ الاستطلاع عن الهلال بعد مغيب شمس اليوم في الدول العربية، وأن استقرت رؤية الهلال في السماء فيتم الإعلان عن بداية أول أيام ذي الحجة غدا الإثنين 19 يوليو، أما الدول العربية التي لن تتمكن من رؤية الهلال فسيكون بداية الشهر العربي بها يوم الثلاثاء 20 يونيو، وبذلك تتحدد فاتح ذي الحجة 2023، إن كان أول يوم ذي الحجة هو الاثنين فيكون العيد يوم الأربعاء 28 يونيو، وان تعذرت الرؤية فيكون الخميس 29 يونيو هو أول أيام العيد. ويتم الاحتفال بيوم عرفة في اليوم السابق للعيد، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة.

متى يبدأ التكبير المطلق والمقيد؟

مع قدوم أول أيام ذي الحجة يبدأ المسلمون بترديد التكبيرات والتي تنقسم إلى نوعي المطلق والمقيد، فيكون التكبير المطلق لا يتقيد بشيء يتم ترديده في الصباح أو المساء، كما يمكن ترديده في إي وقت بداية من نهاية آخر يوم في شهر ذي القعدة، وحتى آخر أيام التشريق يوم الثالث عشر من ذي الحجة، أما عن التكبير المقيد فيكون بعد الصلوات الخمس بداية من فجر يوم عرفة وحتى غروب شمس آخر أيام التشريق.