ماذا نفعل في الأيام العشر من ذو الحجة وما لها من فضل وفقا للكتاب والسنة النبوية

يتساءل الكثير من المسلمين عن ماذا نفعل في الأيام العشر من ذو الحجة، وهي الأيام التي تسبق احتفال المسلمون بعيد الأضحى المبارك، وهى الأيام التي يقوم فيها الحجيج بأداء النسك التي تفرض عليهم أثناء الحج، و وفقا إلى ما ورد في الأروقة الدينية الإسلامية و بحسب ما جاء في كتاب الله تعالى وما أخبرنا به نبي الأمة محمد عليه افضل الصلاة والسلام فان هذه الأيام لها فضل كبير عند المولى سبحانه.

ماذا نفعل في الأيام العشر من ذو الحجة

يترقب المسلمون في كل مكان الإعلان عن غرة شهر ذي الحجة وهو أخر الأشهر الحرم من هذا العام 1444 ،كما انه هو ذاته شهر الحج ولهذا سمى بشهر ذي الحجة، إذ أن هناك أعمال يستحب على المسلمين القيام بها في هذه الأيام المباركة، ولمعرفة ماذا نفعل في الأيام العشر من ذو الحجة يجب علينا الرجوع ألي السنة النبوية وكتاب الله تعالى وما اجتهد إليه علماء الفقه والشريعة الإسلامية ليكون الدعاء هو أول الأعمال التي يستحب للمسلمين القيام بها في هذه الأيام، مع أداء الصدقات، والإكثار من الذكر والاستغفار.

  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: “«مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ» (البخاري).

  • “كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر أول إثنين من الشهر والخميس”. (أحمد وأبو داود)

  • عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد) [رواه أحمد

فضل عشر ذي الحجة حديث

فضل الأيام العشر من شهر ذي الحجة من خلال الأحاديث النبوية ،وحديث الإمام البخاري والحديث الذي روته السيدة حفصة رضى الله عنها، فقد أخبرنا النبي بأن أيام ذو الحجة لها شأن عظيم عند الله تعالى وأنه يستحب فيها.

  • الصوم والتقرب لرب العزة والدعاء والتحميد بفضل الله والتكبير له سبحانه وتعالى.
  • ومن ثم يستحب قراءة آيات القرآن الكريم.
  • ومن ثم هناك من يحرص على ختم القرآن في التسعة أيام الأولى من شهر ذي الحجة.
  • كثرة الاستغفار والصلاة على خاتم المرسلين.
  • الحرص على أداء الصدقات.
  • الإكثار من الدعاء من السنن المستحبة في ألليال العشر.

فضائل عشر ذي الحجة بالصور

ثبت أن النبي كان يصوم أيام ذو الحجة وكان يذكر المسلمون بفضلها ،وبالأخص صوم يوم عرفة وانه يكفر للمسلمين السنة التي سبقته وكذلك التي تليه، فيكون من السنة صيام يوم التاسع من ذي الحجة وذلك لغير حجاج بيت الله ،ولهذا نرى الأئمة تحرص على إعلام المسلمون بفضل ألليال العشر وأنه يجب عليهم أن يغتنموا الفرصة ويحظوا بالفضل العظيم والثواب الذي اعده الله تعالى لمن يتحرى تلك الأيام ويكثر فيها من الطاعات والعبادات وذكر الله والصدقات.