لائحة الغش في الاختبارات بوزارة التعليم داخل المملكة العربية السعودية.

الغش في الامتحانات هو ظاهرة قديمة ومنتشرة في العديد من المجتمعات، وهو يعني استخدام وسائل غير شرعية أو غير أخلاقية للحصول على درجات عالية أو تجاوز الامتحانات دون جهد، وقد ازدادت هذه الظاهرة خطورة وتعقيدا في السنوات الأخيرة بسبب التطور التكنولوجي والتواصل الاجتماعي، ولمواجهة هذا التحدي، اتخذت وزارة التربية والتعليم السعودية خطوة جريئة وحاسمة بإصدار لائحة جديدة للغش في الاختبارات تحدد أنواع المخالفات والعقوبات المناسبة لها، في هذا المقال، سنستعرض مضمون هذه اللائحة وأهدافها وآثارها على المجتمع التعليمي.

 لائحة الغش في الاختبارات

لائحة الغش هي مجموعة من القواعد والعقوبات التي تهدف إلى منع ومكافحة ظاهرة الغش في الامتحانات الدراسية

  1.  اعتمدت وزارة التربية والتعليم اللائحة الجديدة للغش في عام 2018 بعد أن شهدت السنوات السابقة حالات متزايدة من الغش باستخدام التقنيات الحديثة والبراشيم والتنسيق بين الطلاب.
  2. تضمنت اللائحة سبع مواد رئيسية تحدد أنواع المخالفات والعقوبات المترتبة عليها، وتصنف المخالفات ضمن أربع جداول رئيسية تتناسب كل عقوبة فيها مع الفعل المرتكب.
  3. من أهم المخالفات التي أشارت إليها اللائحة: حمل أي جهاز اتصال خلوي أو سماعات لاقطة أو أي تقنيات حديثة ولو كانت مغلقة، وكتابة البراشيم على الأيدي أو الجسم أو الملابس، والاعتداء على العاملين في لجان الاختبارات، والتدخين، والحضور إلى الاختبار بالزي العسكري.
  4.  تختص نائب أول رئيس عام الامتحان أو من ينوب عنه بكنترولي القسم العلمي والأدبي باصدار واعتماد قرارات الحرمان عن المخالفات المرتكبة من المتعلمين في امتحانات الفترتين الدراسيتين الأولى والثانية والدور الثاني بالنسبة لمتعلمي الصف الثاني عشر، أما صفوف النقل فيتم اصدار قرار الحرمان من قبل مدير المدرسة باعتماد مدير عام المنطقة التعليمية.

أهداف لائحة الغش

  • تهدف لائحة الغش إلى تحقيق عدة أهداف، منها: رفع مستوى التحصيل الدراسي للطلاب، وزيادة التزامهم بالأخلاق والقيم، وضمان سير الامتحانات بشكل سلس وآمن، وحفظ حقوق المجتهدين، وإبراز دور المدرسة في تربية جيل مسؤول.
  • توفير فرص متساوية: من خلال مكافحة الغش، يتم توفير فرص تعليمية متساوية لجميع الطلاب، الغش يمكن أن يؤثر سلبًا على الطلاب الذين يلتزمون بالأخلاق العلمية والقواعد، بينما يمكن أن يعطي من يغش فرصة غير عادلة للحصول على درجات أعلى. بمنع الغش، يتم تحقيق المساواة والعدالة بين الطلاب.