ما سبب تقديم رواتب المواطنين من مختلف الفئات بالمملكة قبل عيد الأضحى 1444؟.. “الحكومة السعودية” تُجيب

يتساءل الكثير من المواطنين خلال هذه اللحظات هل السبب في تقديم رواتب الموظفين هو نزول مكرمة ملكية لكافة المواطنين القانطين بالمملكة العربية السعودية؟، حيث قامت الحكومة متمثلة في هيئات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ووزارة العمل، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بتقديم صرف رواتبها قبل عيد الأضحى 1444، والذي سيحين موعده في يوم 10 من شهر ذو الحجة 1444 الموافق ميلاديًا 28 من شهر يونيو 2023.

سبب تقديم رواتب المواطنين

أقرت الحكومة السعودية سبب تقديم رواتب المواطنين بالمملكة العربية السعودية، حيث تم تقديم صرف راتب الضمان الاجتماعي إلى يوم 26 من شهر يونيو الجاري 2023 بدلاً من يوم 1 من شهر يوليو 2023 وكذلك رواتب الموظفين بالدولة، بينما تم تقديم موعد صرف التأمينات الاجتماعية حتى يوم 25 من شهر يونيو 2023.

أي قبل العيد بقرابة ثلاثة أيام، وأشارت كافة الهيئات المختصة بتلك الرواتب بأن أمر التقديم السبب فيه هو تزامن صرف تلك المستحقات مع إجازة عيد الأضحى 1444 فبدلاً من تأخير صرف تلك المستحقات لما بعد العيد فتم تقديمها بحيث يستفاد منها المواطنين قبل العيد وشراء ما يحتاجون من ملابس وطعام واحتياجات للعيد.

هل يتم نزول مكرمة ملكية 1444؟

وبعد التعرف على سبب تقديم رواتب المواطنين قبل العيد 1444، فهناك الكثير من الأسئلة بشأن هل يتم نزول مكرمة ملكية 1444؟، ولكن حتى هذه اللحظة لم يتم الإعلان عن صرف مكرمة ملكية لأي من الرواتب المُقدمة سواء لمستفيدي الضمان الاجتماعي أو للموظفين أو لمستحقي التأمينات الاجتماعية، فالمكرمة الملكية تنزل مرة واحدة كل عام.

وبالفعل نزلت في عيد الفطر 1444 لمستحقي الضمان الاجتماعي بقيمة 1000 ريال لرب الأسرة و500 ريال للتابع سواء الأكبر من 18 عام أو الأصغر من 18 عام، وإليكم شروط استحقاقها:

  • يتوجب أن يكون المواطن من مستفيدي برنامج الضمان الاجتماعي.
  • ينبغي أن يكون المتقدم من أصل وجنسية سعودية أو من المواطنين الحاملين لبطاقات التنقل.
  • ألا يتجاوز دخله الشهري عن مبلغ 3000 ريال سعودي.
  • ألا يكون لدى المواطن أي من السجلات سواء الزراعية أو العقارية أو التجارية.
  • لابد من تقديم وثيقة إقامة له في المملكة السعودية أثناء الثلاثة أشهر الماضية.