الأسبوع القادم .. وزارة الحج والعمرة تكشف عن موعد ‏بدء التسجيل لموسم حج 1445 لحجاج الخارج

اعتمدت وزارة الحج والعمرة موعد بداية التسجيل لحجاج الخارج في موسم الحج 1445، ويأتي ذلك في إطار تنسيق الوزارة مع الجهات الحكومية والأهلية التي تعمل على تسهيل أداء المناسك وتقديم كافة الخدمات لضيوف الرحمن، حيث أنها تبذل جهودا مضنية لتطوير التقنيات الحديثة والعاملين والمتطوعين وتأهليهم لتقديم الخدمة في أفضل حال.

موسم الحج 1445

تبدأ السعودية في استقبال طلبات المتقدمين من الخارج لموسم الحج 1445هـ بداية من الأسبوع القادم، وتتيح الوزارة خدمة إلكترونية تيسر على القادمين من خارج المملكة أمورهم في إطار تسهيل الإجراءات ومتابعة الخدمات المقدمة لهم، ومن ضمن التسهيلات التي تقدمها هذه البوابة الإلكترونية أنها تمكن المستخدمين من عرض التفاصيل المختلفة الخاصة بإقامتهم مثل تفاصيل السكن ( صور، عقود، مرافق، موعد… ). كما يمكنك إضافة عقود إستضافة في البوابة الإلكترونية وتسجيل المبالغ المالية ثم يتم التصديق عليها من قبل مؤسسة الطوافة.

ويمكن لشركة الحج أن تسجل في البوابة الإلكترونية بعد أن يتم تفعيلها من أمانة (مكة المكرمة / المدينة المنورة) ثم الاتجاه إلى صفحة التسجيل لكي تدلي بالمعلومات الخاصة بها ثم تحصل على موعد لزيارة مؤسسة الطوافة لكي تتحقق من الأوراق الخاصة بالشركة ثم الموافقة وبعد ذلك تسجل الشركة حسابا على البوابة الإلكترونية.

اجراءات حجاج الخارج

يسرت وزارة الحج والعمرة إجراءات حجاج الخارج حيث تتطلب:

  • توقيع وزارة الحج والعمرة اتفاقيات تنظم موسم الحج مع وفود الدول الأخرى وتلتزم كل جهة بشروط العقد.
  • تنظم الوزارة مسارا إلكترونيا لحجاج الخارج ينظم لهم خدمات كثيرة مثل السكن، الإعاشة، التنقل، خدمات مؤسسات أرباب الطوائف.
  • الإلتزام بالتعاقدات ( سكن، إعاشة،…) بين شركات الحج المعتمدة ومزودي الخدمات، كما يتم مراقبة جودة العمل.
  • بعد إتمام التعاقدات يتم إدخال وإرسال بيانات المتقدمين للحج للجهات المعنية والتى بدورها تصدر تأشيرات الحج.
  • يتم ذلك تحت إشراف وزارة الحج والعمرة، والتي تراقب سير الخدمة وفقا للإتفاقيات منذ دخول الحجاج المملكة حتى مغادرتهم.