التحقق من أهلية استقدام عمالة منزلية بالسعودية والشروط الواجبة لذلك

قامت وزارة الموارد البشرية بتوفير منصة إلكترونية يمكن من خلالها التحقق من أهلية استخدام عمالة منزلية، وجاءت العديد من الردود حول استفسار عدد التأشيرات المسموح الحصول عليها للعمالة المنزلية، بحيث يصبح الفرد البالغ راتبه 5000 ريال سعودي، ومن خلال المنصة ذكر أنه يمكن التحقق من الأهلية والحصول على التأشيرة في العمالة المنزلية قبل تقديم الطلب بناء على الضوابط الخاصة بالاستقدام.

التحقق من أهلية استقدام عمالة منزلية

أكدت أيضا وزارة الموارد البشرية أنه يمكن الاستفسار من خلال رقم 920002866 للتحقق من أهلية استخدام عمالة منزلية، وتوضيح الشروط اللازمة من أجل استخدام هذه العمالة، ولابد أن يتم ثبوت المتقاعدين للمؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية، وذلك بالاعتماد على شهادة صادرة من مؤسسة التأمينات الاجتماعية، ويشترط ألا يتجاوز التاريخ 60 يوم من تقديم الطلب.

يتم ثبوت عمله خدمة التعريف الإلكتروني من خلال رمز تحقق للقطاع الحكومي ولابد أن تكون صادرة من موقع جهة العمل موضحا الأجر الشهري ويتم انتهاء الصلاحية طبقا للمدة المحددة بعد ظهور هذه الشهادة، وأن تقوم الموظفة أيضا بثبوت القدرة المالية من خلال شهادة إلكترونية يتم الحصول عليها من جهة العمل موضحا بها الأجر وتاريخ انتهاء الصلاحية طبقا للمدة المحددة، ويفضل أيضا ثبوت القدرة المالية من خلال تقديم مستند بنكي، إما الشهادة أو الكشف الحساب أو رصيد المحفظة الاستثماري مع التحقق من ذلك بشكل إلكتروني، ومعرفة انتهاء الصلاحية طبقا للمدة المحددة، ويفضل ألا يتجاوز عن هذا الإجراء عن 60 يوم من تاريخ التقديم.

التحقق من أهلية استقدام عمالة منزلية
التحقق من أهلية استقدام عمالة منزلية

شروط استقدام العمالة المنزلية

هناك بعض الشروط اللازمة من أجل استقدام العمالة المنزلية، والتي تتمثل فيما يلي:

  • توفير ما يثبت الإقامة المميزة المؤقتة للمتقدم، بالإضافة إلى القدرة المالية من خلال أحد المستندات الصادرة من البنوك المحلية داخل المملكة، بالإضافة إلى التحقق من ذلك إلكترونيا، ولا يزيد تاريخ التقديم عن هذا اليوم بشهرين.
  • توفير ما يثبت أن الشخص من ذوي الاحتياجات الخاصة بالاعتماد على إقرار مسجل من رعاية القدرة المالية للموظف بشكل إلكتروني، وتكون صادرة من جهة العمل موضحة أيضا الأجر الشهري.
  • اثبات القدرة المالية من قبل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مع توضيح الأجر الشهري ولا يزيد عن 60 يوم من تقديم الطلب.