مشاركة هيئة المساحة الجيولوجية وتكريمها بجائزة المدينة المنورة للبيئة في دورتها الأولى 2023

كرم الأمير سعود بن خالد الفيصل بن عبدالعزيز آل سعود، نائب أمير منطقة المدينة المنورة، هيئة المساحة الجيولوجية السعودية ضمن منافسة بين ٢٣ جهة حكومية وأهلية وخاصة على جائزة المدينة المنورة للبيئة في دورتها الأولى 2023 تحت شعار البيئة لنا ولأجيالنا، سوف نعرض لكم كافة التفاصيل عن مشاركة هيئة المساحة الجيولوجية السعودية.

مشاركة هيئة المساحة الجيولوجية

أشار رئيس هيئة المساحة أن الهيئة شاركت ضمن الجهات التي ساهمت في المحافظة على البيئة في منطقة المدينة المنورة وحققت ولله الحمد تميزا نوعيا من خلال قيامها بدراسات مستفيضة، وكانت بعنوان الآثار البيئية الناجمة عن تحرر العناصر الثقيلة إلى التربة والمياه الجوفية في الجزء الشمالي والأوسط من حرة رهاط في منطقة المدينة المنورة.

أهداف الدراسات الجيولوجية

وأوضح أن الدراسات التي قام بها مختصون جيولوجيون من إدارة الجيولوجيا التطبيقية في الهيئة، هدفت إلى تقييم المخاطر البيئية الناجمة عن تحرر العناصر الثقيلة الكروم والكوبالت والنيكل والنحاس من الصخور البازلتية وتحليل العوامل الجيولوجية المؤثرة على البيئة.

إطلاق مبادرات هيئة المساحة الجيولوجية

قامت هيئة المساحة الجيولوجية بإطلاق عددا من المبادرات الجيولوجية، والمشاريع البيئية في جميع أنحاء المملكة للاستفادة من الموارد البيئية، وإيجاد الحلول اللازمة والعاجلة وكذلك عمل الدراسات والتحاليل العلمية، من أجل المساهمة في تحقيق جودة الحياه لتكون نتائج المخرجات الفنية صديقة للبيئة ومستدامة بما ينعكس إيجابيا على حاضرنا ومستقبل أجيالنا.

دور جائزة البيئة في تعزيز الوعي المجتمعي

وأشاد بدور جائزة البيئة التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله أمير منطقة المدينة المنورة، في تحفيز القطاعات الحكومية والخاصة وكذلك الأفراد لتعزيز الوعي المجتمعي في كيفية المحافظة على البيئة وتحسينها وإدراك مفهوم البيئة المستدامة، وكذلك مواكبة المتغيرات المتسارعة ومواجهة التحديات في جميع مجالات البيئة.

نبذة عن هيئة المساحة الجيولوجية

أُنشئت هيئة المساحة الجيولوجية في عام 1420، 1999م، بقرار رقم 115 والصادر عن مجلس الوزراء الموقر، وترتبط هيئة المساحة الجيولوجية إرتباطا مباشرا بوزارة الصناعة والثروة المعدنية ولها شخصية اعتبارية وتتمتع بالأهلية الكاملة لتحقيق التنظيم الخاص به.

رؤية الهيئة مرجع وطني عالمي المستوى. في أبحاث علوم الأرض والمسح عن الموارد الطبيعية ورصد ومراقبة الأنشطة الجيولوجية لحماية المجتمع وتمكين المملكة من الاستغلال الأمثل لمواردها الطبيعية.