“عاجل” .. تعديلات في إجازة يوم التأسيس السعودي بأمر وزاري

وجّه وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الدكتور “أحمد الراجحي”، تعديلات في إجازة يوم التأسيس السعودي واليوم الوطني، وذلك قبل بداية الأولى بأيام قليلة، حيث صدر توجيه وزاري لكافة الجهات الحكومية التي تطبق اللوائح التنفيذية للوزارة، يحمل ثلاثة تغييرات بنظام العطلة للمناسبتين المذكورتين، مع العلم أنهما من أبرز المناسبات بالمملكة العربية السعودية، وأكثرهم تخليدًا وتمجيدًا في التاريخ السعودي العريق.

تعديلات إجازة يوم التأسيس السعودي

تشمل اللائحة التنفيذية للموارد البشرية، كافة التفاصيل المتعلقة بالإجازات والعطلات الرسمية بالمملكة، حيث نصّت المادة رقم 127 بأن عدد العطلات الرسمية داخل البلاد أربعة فقط، أولها اليوم الوطني ويكون في الثالث والعشرين من سبتمبر سنويًا، وثانيها عطلة عيد الفطر المبارك، وثالثها عطلة عيد الأضحى المبارك، وآخرها الإجازة الخاصة بيوم التأسيس، وهي أحدث عطلة من بين الأربعة، حيث تم إقرارها رسميًا بمرسوم ملكي منذ عام بالتمام والكمال، بعد إصدار التوجيه السامي بأن تكون ضمن سلسلة إجازات المملكة.

شملت تعديلات إجازة يوم التأسيس السعودي ما يلي:

  • أن يعوّض الموظف عن عطلة يومي التأسيس والوطني في حال مصادفتهما ليومي الجمعة أو السبت بالتقديم أو التأخير على الترتيب.
  • ألا يجوز قطع إجازة يوم التأسيس أو اليوم الوطني السعودي لأي سبب من الأسباب.
  • إذ وقعتا ضمن الإجازة العادية للموظف لا تحتسب مدتها ضمن مة إجازته العادية.

حيث أن التعديل الأول ضمن الفقرة “ب” للمادة 127، والتعديل الثاني للفقرة “ب” للمادة 159، أما التعديل الثالث في المادة 160 من اللائحة التنفيذية.

هل الخميس 23 فبراير إجازة؟

سأل أحد المواطنين عن ما إذا كان الخميس الثالث والعشرون من فبراير، وهو اليوم الموالي ليوم التأسيس عطلة رسمية أم لا، لتُجيب العناية بالمستفيدين وهو الحساب الرسمي التابع للوزارة عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، والمختص بالرد على أسئلة المواطنين والإجابة على استفساراتهم، لتقطع الشك باليقين لدى جميع مواطني المملكة العربية السعودية.

هل الخميس 23 فبراير إجازة؟
هل الخميس 23 فبراير إجازة؟

أكدت خدمة المستفيدين أنه تبعًا للائحة، فإن الخميس عطلة رسمية لأنه يقع بين عطلتين رسميتين، وهما التأسيس والعطلة الاسبوعية المعتادة ليومي الجمعة والسبت، وذلك حسب نص المادة رقم 128 من اللائحة التنفيذية.