متي موعد شهر رمضان المبارك 2024 في مصر وأول أيام الصيام؟

أعلن الدليل الفلكي المؤيد للمعهد القومي للبحث الفلكي عن موعد شهر رمضان المبارك للعام الهجري 1445 والعام الميلادي 2024، حيث سيكون أول أيام الشهر المبارك يوم الاثنين الموافق الحادي عشر من شهر مارس، وسيتم الإذاعة عن موعد شهر رمضان المبارك للعام الميلادي 2024 قانونيًا مع ثبوت رؤية هلال شهر شعبان 1445 هجريًا، لذلك سنتعرف على متي موعد شهر رمضان المبارك 2024 في مصر وأول أيام الصيام؟.

متي موعد شهر رمضان 2024

اعلن مركز الفلك موعد شهر رمضان 2024، كما يلي :

  • بين الدليل الفلكي للمعهد القومي أن هلال شهر رمضان المبارك سيظهر مباشرة بعد حدوث الاتصال وذلك في تمام الساعة الحادية عشر ودقيقتين صباحًا بتوقيت القاهرة.
  • أما بالنسبة ليوم رؤية الهلال سيكون يوم الأحد من شهر شعبان الموافق التاسع والعشرين هجريًا والموافق 10.3.2024 ميلاديًا.
  • وأكمل الدليل الفلكي أن الهلال يمكث لمدة اثنى عشرة دقيقة من بعد غروب الشمس في يوم الرؤية وذلك في مكة المكرمة.
  • أما بالنسبة للقاهرة فيبقى الهلال لمدة أربعة عشر دقيقة، وفي باقي المحافظات المصرية يمكث الهلال لمدة من ثلاثة عشر دقيقة إلى خمسة عشر دقيقة، ويبقى الهلال بعد الغروب في باقي المدن العربية والإسلامية  لمدة أربع دقائق إلى اثنان وعشرين دقيقة.

موقف وزارة الأوقاف

من قبل، أعلنت وزارة الأوقاف المصرية أنها تتهيأ لبرامجها الدعوية وذلك في النطاق الدعوي في كل عام من شهر رمضان المبارك وذلك بشكل باكر، وذلك يتم في نطاق الحرص على تجهيز الأجواء الإيمانية في رمضان وذلك يتم عبر التنظيمات والأنشطة التي تحدث في جميع المساجد المصرية.

موعد ليلية القدر

رغم تباين العديد من العلماء حول مسألة تخصيص موعد ليلة القدر، إلا أنه من الثابت أنها تكون في العشر الأواخر من الشهر الفضيل، كما ذكر رسولنا الكريم أنها تكون في الليالي الوترية، أي في ليلة الحادي والعشرين، والثالث والعشرين، والخامس والعشرين، والسابع والعشرين، والتاسع والعشرين.

متى ينتهي رمضان 2024؟

أوضحت التوقعات الفلكية أنه من المحتمل أن شهر رمضان سيكون كاملًا “ثلاثين يومًا” أي أن آخر أيام الشهر المبارك سيكون في 9 أبريل لعام 2024، ويبدأ أول أيام عيد الفطر المبارك في 10 من شهر أبريل 2024 والموافق للعام الهجري 1445 من شهر شوال.