ما هي درجات الأقارب لاستحقاق إجازة الوفاة وفقًا لقانون العمل السعودي؟

إجازة الوفاة هي إجازة يتم منحها إلى كافة العاملين في الحكومة السعودية في حالة وفاة أحد الأقارب، لكن تختلف فترة الإجازة على حسب درجة القرابة من حيث الدرجة وفقًا لقانون العمل السعودي،  تشمل درجات الأقارب لاستحقاق إجازة الوفاة الأم والأب والجد والأعمام والزوج والزوجة والإخوة والأخوات وسوف نوضح لكم كافة التفاصيل المتعلقة بدرجات الاقارب وعدد ايام الإجازة من خلال هذا المقال. 

درجات الأقارب لاستحقاق إجازة الوفاة 

تم تحديد درجات الأقارب من قبل نظام العمل بالمملكة العربية السعودية وذلك كالآتي: 

  • الأقارب من الدرجة الأولى ويمثلون الأصول وهم ” الأب والأم والجد والجدة”. 
  • الأقارب من الدرجة الثانية ” الأبناء واولادهم”. 
  • الأقارب من الدرجة الثالثة” الأخوة والأخوات الأشقاء وما ولدوا. 
  • الأقارب من الدرجة الرابعة وهم الأعمام والعمات والأخوال والخالات وما ولدوا. 

تبدأ الإجازة على حسب قانون العمل منذ يوم الوفاة أو الدفن ولمدة خمسة ايام مدفوعة الأجر، لكن في حالة استمرار غياب الموظف أكثر من ذلك سوف يتم خصم هذه الأيام من الراتب الخاص به.

درجات الأقارب لاستحقاق إجازة الوفاة 
درجات الأقارب لاستحقاق إجازة الوفاة

هل إجازة الوفاة تخصم من الرصيد 

على حسب القانون السعودي تعتبر إجازة الوفاة مستحقة لكافة العاملين براتب كامل ولا تخصم من رصيد الإجازات الخاصة به، ويمكن الحصول عليها أكثر من مرة وذلك في حالة وفاة أحد الأقارب المباشرين وفقًا لما نص عليه قانون العمل السعودي بأنه يحق للعامل الحصول على إجازة وفاة في حالة وفاة أحد الأصول أو الفروع لديه، لكن إذا زادت الإجازة عن المدة المحددة وهي خمسة أيام من تاريخ الوفاة تخصم من الرصيد.

إجازة الوفاة للمرأة في السعودية 

تختلف مدة الإجازة المستحقة للسيدة في حالة وفاة الزوج عن مدة الإجازة الطبيعية في حالات الوفاة وهي خمسة أيام، لكن تحصل السيدة على إجازة طيلة مدة العدة وهي اربعة أشهر وعشرة أيام وفقًا لنظام العمل إذا كانت السيدة مسلمة، أما إذا كانت غير مسلمة فهنا الإجازة تقدر بنحو 15 يومًا فقط. 

تعتبر هذه الإجازة مدفوعة الأجر لكن يشترط تقديم شهادة الوفاة وطلب الحصول على الإجازة من قبل صاحب العمل ويحق لها العودة مرة ثانية بعد نهاية العدة.