نبأ عاجل: حركة حماس تعلن تمديد الهدنة في غزة يومين إضافيين بنفس شروط الهدنة السابقة

أعلنت حركة حماس من دولة فلسطين المحتلة تمديد الهدنة في غزة يومين إضافيين وفق شروط السابقة، حيث شهد قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي حرب كبيرة أسفرت عن استشهاد آلاف الفلسطينيين من نساء ورجال وأطفال على مرأى ومسمع من كل دول العالم، دون أن تتحرك لهم ساكنة إلى أن ساء الوضع للغاية في القطاع.

تفاصيل تمديد الهدنة في غزة يومين إضافيين

أعلنت حركة حماس وعدد من وسائل الإعلام العربية والعالمية منذ ساعات، العزم على تمديد الهدنة في غزة يومين إضافيين بين المقاومة الفلسطينية والكيان المحتل.

وقد صرحت الخارجية القطرية، أن تمديد الهدنة يستهدف إدخال المزيد من المساعدات الانسانية الداعمة للقطاع وكذلك الإفراج عن أكبر عدد ممكن من الرهائن والأسرى المحتجزين لدى حركة حماس.

شروط الهدنة في غزة يومين

يتلخص شرط تمديد الهدنة في غزة يومين اضافيين، في إطلاق سراح واحد إسرائيلي مقابل 3 من الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين.

  • ويتواصل التفاوض الآن ما بين الجانب الفلسطيني والإسرائيلي برعاية عربية دولية.
  • كما أنه من المتوقع تشهد الـ 48 ساعة القادمة، إطلاق سراح حوالي 20 رهينة جديدة من الكيان المحتل، و كذلك 60 معتقلا فلسطينيا.
  • بينما يصر أحد الجانبين خلال المفاوضات الحالية على أن يكون عدد الأسرى المقرر إطلاق سراحهم 11 رهينة خلال الـ 48 ساعة القادمة، مقابل 33 فلسطينيا مع التأكيد أن المفاوضات لا تزال جارية.

متى تنتهي الهدنة في غزة

بعد قرار تمديد الهدنة في غزة لمدة يومين، فمن المقرر أن تنتهي الهدنة في صباح يوم الخميس الموافق لتاريخ 30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، الموافق بالهجري تاريخ 16 جمادى الأولى 1445، وسط بعض التوقعات أن تمتد الهدنة لأربعة أيام وليس يومين وسط أنباء غير مؤكدة ولكنها متداولة وبقوة.

ماذا يحدث في اليومين القادمين

صرحت حركة حماس في بيانها أن الاتفاق الجاري يتم برعاية الأشقاء في قطر ومصر ويستهدف تمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة لمدة يومين إضافيين، وفقًا لـ شروط الهدنة السابقة.

كما أكدت الحركة أنها تجهز الآن قائمة جديدة بـ رهائن محتجزين لديها بهدف تمديد الهدنة، حيث كان من المفترض أن يكون الإثنين هو اليوم الأخير في الهدنة، لكنها ستمتد وتطول إلى الثلاثاء والأربعاء.