“حبس وغرامة” عقوبة دخول مكة لآداء الحج بدون تصريح للمواطنين والمقيمين

أعلنت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية عن عقوبة دخول مكة لآداء الحج بدون تصريح، حيث أرسلت تحذيرات للمواطنين بشأن عدم المخالفة تحت شعار “حج بلا مخالف”، وذلك لأنه لا يجب على حاملي تأشيرات الزيارة أداء فريضة الحج للعام الحالي 1444، وجاء ذلك كرد على الإعلانات المضللة التي كانت تتضمن إمكانية أداء مناسك الحج لحاملي تأشيرات الزيارة، لذلك حرصت الوزارة على توضيح حقيقة الأمر والعقوبة المقررة لمن يخالف ذلك.

عقوبة دخول مكة لآداء الحج بدون تصريح

أشارت وزارة الحج والعمرة عبر حسابها الرسمي على شبكة الإنترنت إلى أنه في حال ضبط مواطنين أو مقيمين يأدون مناسك الحج دون الحصول على التأشيرة اللازمة سيتم إيقافهم وتوقيع عقوبةكبيرة عليهم، حيث تصل هذه العقوبة إلى 50 ألف ريال سعودي، بالإضافة إلى الحبس لمدة 6 أشهر، هذا إلى جانب ترحيلهم فورياً ومنعهم من دخول المملكة في حال كان الشخص مقيماً لمدة قد تصل إلى 10 سنوات.

شروط أداء فريضة الحج

أشارت وزارة الحج والعمرة إلى وجود بعض الشروط التي لابد من توافرها في راغبي أداء فريضة الحج لهذا العام، وتتمثل تلك الشروط فيما يلي:

  • ألا يقل العمر عن 25 عامًا للرجال و 45 عامًا للسيدات بدون محرم، أما إذا كان عمر السيدة أقل من ذلك فيشترط وجود محرم معها.
  • التحصين من خلال الحصول على جميع التطعيمات سواء لقاحات فيروس كورونا أو الحمى الشوكية.
  • تقديم شهادة صحية تؤكد خلو المتقدم من أي أمراض مزمنة مثل (أمراض القلب، السرطان، الحالات الحرجة، الغسيل الكلوي، السمنة المفرطة).
  • استخراج صحيفة الحالة الجنائية.
  • لابد أن يكون جواز السفر صالح لمدة ستة أشهر ليس أقل من ذلك.

متى يبدأ استقبال الحجاج على أراضي المملكة ؟

بدأت المملكة العربية السعودية في استقبال وفود الحجاج بداية من يوم 1 ذو القعدة 1444 ومن المقرر أن يستمر توافد ضيوف بيت الله الحرام حتى يوم 4 ذي الحجة الموافق ميلاديًا 22 يونيو 2023، وذلك وفقًا لما أعلنته هيئة الطيران المدني السعودي، كما تبدأ رحلات العودة ومغادرة الحج بتاريخ 14 ذو الحجة 1444 بداية من الساعة الخامسة مساءً بالتوقيت العالمي.