خبير الأرصاد الجوية يصرح عن موعد شهر رمضان الكريم 2023

صرح الدكتور خالد بن صالح الزعاق، خبير الأرصاد الجوية، بأن سابع شهر من شهور السنة الهجرية، وهو شهر رجب، ومن الجدير بالذكر أن تلك الكلمة تم أخذها من الرجوب وهو التعظيم؛ إذ أن العرب كانت تقوم بتعظيم ذلك الشهر، ألا وهو واحد من الأشهر الحرم الأربعة، حيث أن العرب قد حرموا القتال فيها سوى فقط دفاعًا عن النفس وكذلك للدفاع عن أرض الوطن.

موعد شهر رمضان الكريم

كذلك أن الزعاق قال بشأن موعد شهر رمضان الكريم لعام 2023، فإنه بقى عليه حوالي 59 يومًا، إذ أن شهر رجب بقى عليه 29 يومًا، أما شهر شعبان سوف تكتمل العدة الخاصة به 30 يومًا، ومن ثم سوف يكون يوم الخميس الموافق من 23 مارس 2023 غرة شهر رمضان الكريم، كما أن دار الإفتاء المصرية، تقوم بإعلان موعد عيد الفطر بكل سنة، عقب استطلاع رؤية الهلال سنويًا.

فانوس
فانوس

هلال شهر رمضان

من الجدير بالذكر أن هلال شهر رمضان يولد بشكل مباشر عقب حدوث الاقتران، وذلك في تمام الساعة 7:24 مساءً بتوقيت القاهرة المحلي، وهذا في يوم الثلاثاء الموافق من 29 من شعبان 1444 هـ والموافق ميلاديًا 2023-3-21، إذ أنه سيكون يوم الرؤية، كما أن هذا الشهر الكريم يكون الشهر التاسع بالسنة القمرية، كذلك أنه يأتي عقب شهر شعبان، ومن ثم يتبعه شهر شوال.

كما أن الله -سبحانه وتعالى- قد فضل شهر رمضان المبارك على باقي الأشهر، إذ أنه من بين أركان الإسلام، كذلك أن صيامه فرض على جميع المسلمين، وقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-:

(بُنِيَ الإسْلامُ علَى خَمْسٍ، شَهادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ، وإقامِ الصَّلاةِ، وإيتاءِ الزَّكاةِ، وحَجِّ البَيْتِ، وصَوْمِ رَمَضانَ).

التقويم الهجري

يقوم نظام التقويم الهجرى بالاعتماد على الشهر القمرى المتمثل بالمدة الزمنية المستغرقة من جانب القمر بدورة كاملة حول الأرض، كما أن الأشهر الهجرية تكون؛ “1 المحرم، 2 صفر، 3 ربيع الأول، 4 ربيع الآخر، 5 جمادى الأول، 6 جمادى الآخر، 7 رجب، 8 شعبان، 9 رمضان، 10 شوال، 11 ذو القعدة، 12 ذو الحجة”.

كذلك أن التقويم القمري أو الإسلامى يكون تقويم معتمد على دورة القمر وذلك للقيام بتحديد الأشهر، كما أن هناك بعض من البلدان العربية والمملكة العربية السعودية تتخذه ليكون رسمى للدولة.