“المؤسسة العامة للتقاعد” تكشف عن موعد صرف التقاعد يناير 2023 – رجب 1444

متى موعد صرف التقاعد لهذا الشهر؟ سؤال طرحه العديد من المتقاعدين السعودية الفترة الحالية، حيث أيام تفصلنا عن صرف رواتب المتقاعدين لشهر يناير 2023، وقد أثار التساؤل المتقاعدين عن موعد صرف راتبهم خصوصًا بعد زيادة معاشات التقاعد بأمر ملكي، وفي تقرير اليوم سنوضح لكم كم باقي على راتب التقاعد؟ وكم قيمة معاش التقاعد بعد الزيادة؟ فضلًا تابعونا.

متى موعد صرف التقاعد شهر يناير 2023؟

بموجب نظام التقاعد المدني والعسكري فإن الموظفين بالمملكة العربية السعودية يُصرف لهم معاش شهري في موعد ثابت شهريًا، حيث يتقاضى الموظف راتبه من المؤسسة العامة للتقاعد بموجب خدمته التي أناها في العمل الحكومي بمؤسسته الذي كان يعمل بها، حيث مبلغ من المال يُدفع شهريًا، ولذا هذا المبلغ يختلف على حسب الوظيفة الذي يعمل بها وفي ضوء سنوات خبرته ومؤهلاته العلمية، ووفقًا للقوانين واللوائح فإن تاريخ الدفع لدفعة يناير – رجب في الموعد التالي:

كم معاش التقاعد بعد الزيادة؟

بعد بلوغ سن الستين ووفقًا للوائح والقوانين يحصل المتقاعد على معاشه التقاعدي، وحالات أخرى تحصل على هذا المعاش أيضًا قبل الستين، وعلى أي حال فإن هذا المعاش دائم شهري وقيمته على حسب عدد من المعايير، و بأمر ملكي صادر من الملك فيصل زاد معاش التقاعد لكل المتقاعدين المدنين والعسكرين منذ عام 1393 هـ، حيث جاءت الزيادة وفقًا للأمر الملكي على النحو التالي:

حالات إيقاف معاش التقاعد الشهري

بعد إصابة الموظف وتقاعده عن العمل قبل سن الستين، أو تقاعده عن عمله في سن الستين، تقوم المؤسسة العامة للتقاعد بتقديم المعاش الشهري له حيث توفير مبلغ مالي حتى لو قليل للمتقاعد لضمان راحته والاستمتاع بحياته بعد تقاعده، ولكن هُناك حالات يتوقف فيها الراتب التقاعدي، وهذه الحالات تتمثل في التالي:

  • وفاة المستفيد من المعاش الشهري.
  • زواج أحد المستفيدين من المعاش.
  • تعافي المستفيد بشكل كلي من عجزه أو مرضه.
  • بلوغ أحد الأبناء سن 26 ولم يُثبت أنه يدرس.
  • التحاق أحد مستفيدي المعاش بواحدة من الوظائف الحكومية.

وبالتالي قد وضحنا لكم موعد صرف التقاعد لشهر يناير، بل وكم قيمة الراتب بعد الزيادة وكل ما يتعلق برواتب المتقاعدين، لذا انتظروا الراتب بعد بضعة أيام قليلة من الآن بإذن الله.