بعد تحديد سعره .. تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الروبل بالمركزي الروسي

حدد البنك المركزي الروسي سعر الجنيه المصري بـ 2.3 روبل روسي، وسعر الـ 10 جنيهات بـ 23.23 روبل روسي وذلك عند ختام تعاملات يوم أمس الخميس 19 يناير 2023,  وكما حدد سعر الدولار الواحد بـ 68.84 روبل روسي، وسعر اليورو بـ 74.40 روبل روسي,  ويأتي ذلك بعد إعلان المركزي الروسي عبر موقعه الإلكتروني عن إدراج 9 عملات من بينها الجنيه و الذي يساوي أكثر من 2 روبل روسية في قائمة عملاته الأجنبية القابلة للتداول اعتبارًا من يوم الأربعاء 18 يناير 2023.

التبادل التجاري بين مصر و روسيا

ويعتبر ذلك القرار الروسي هو بمثابة قوة دعم كبيرة للجنيه المصري في مواجهة الدولار الأميركي خلال الفترة الحالية, والتي تشهد ارتفاع كبير لسعر صرف الدولار  أمام الجنيه بالتزامن مع تحرير سعر الصرف,  و من المتوقع أن يسمح هذا القرار الجديد لكلا من مصر وروسيا باستخدام الروبل والجنيه في المعاملات التجارية بين البلدين وذلك بدلا عن الدولار.

سعر صرف الجنيه المصري

ومن جانبه كشف الدكتور علاء عز الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية عن أهمية دخول الجنيه المصري ضمن العملات المعتمدة في البنك المركزي الروسي  مما سيكون له أثر كبير في تعاملات الجنيه المصري العالمية, و كما أضاف أن هذا القرار سيكون له فوائد إيجابية كثيرة للجنيه المصري وسيقلل من الاحتياج المحلي للدولار.

و تعتمد مصر على استيراد جانب كبير من احتياجاتها من روسيا و خاصة فيما يتعلق بعدد من السلع الأساسية و من بينها القمح, وكما أشار إلى أن قطاع السياحة سيكون له الحصة الأكبر من الإفادة بهذا القرار  أيضًا حيث ستستفيد كذلك مصر من السياحة الروسية الوافدة إليها في الحصول على الروبل الروسي في التبادل التجاري.

البنك المركزي الروسي

والجدير بالذكر أن وكالة تاس الروسية كانت قد أعلنت عن قيام البنك المركزي الروسي بإدراج عددًا من العملات الأجنبية للتقييم أمام الروبل الروسي مع الإعلان عن أسعارها الرسمية مقابل الروبل و التي حددها بنك روسيا، وتشمل تلك العملات كلا من ” الجنيه المصري والدرهم الأوروبي والحمام التايلاندي والدونج الفيتنامي والدينار الصربي والدولار النيوزيلندي ولاري الجورجي والروبية الإندونيسية والريال القطري”,  وذلك في قائمة العملات الأجنبية المسموح بتداولها داخل السوق الروسية. ‏