هل يجوز حج المرأة بدون محرم؟ .. أقوال العلماء في حجها دون محرم

الحج الركن الخامس من أركان الإسلام التي فرضها الله تعالى على المسلمين ولكن لمن استطاع إليه سبيلاً، أما بالنسبة لحج المرأة بدون محرم يجوز على رأي غالبية أهل السنة والجماعة لكن في حال وجود رفقة آمنة لها سواء كانت هذه الرفقة رجالاً أو نساءاً أو رجال ونساء معاً على المذهب المالكي، سنتطرق بالحديث عن المحرم للمرأة وأقوال العلماء في حجها بدون محرم.

من هو المحرم للمرأة

إن محارم المرأة واضحة في الإسلام فمحرم المرأة هو زوجها، أو مايحرم عليها بالتأبيد بسبب قرابة كالأب والأخ و العم والخال أو رضاع وهم الأخوة في الرضاعة، والمقصود من المحرم حماية المرأة صيانتها وإعانتها على السفر وحمايتها من مخاطر الطريق وشرط أن يكون مسلماً بالغاً عاقلاً مأموناً .

أقوال العلماء في حج النساء بدون محرم

  • اختلف علماء أهل السنة والجماعة في تأدية المرأة فرض الحج بدون محرم سنذكر أقوالهم:
  • المذهب الحنفي والحنبلي: ذهب الحنفي والحنبلي إلى وجوب وجود محرم إن أرادت المرأة الذهاب إلى الحج، لما روي عن عبدالله بن عباس رضي الله عنه قال : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:” لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم ولا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم، فقام رجل وقال: يارسول الله إن امرأتي خرجت حاجة وإني اكتتبت في غزوة كذا وكذا، قال: انطلق فحج مع امرأتك”، لأن في سفر المرأة تحتاج إلى من يعينها.
  • المذهب الشافعي: ذهب الشافعي إلى عدم وجوب المحرم على المرأة ولا يشترط على المسلمة أن تعطل حجها من أجل المحرم، بل يكفي وجود مجموعة نساء من أهل الثقة.
  • المذهب المالكي: ذهب المالكي إلى وجوب وجود محرم للمرأة في الحج سواء كان زوجها أو غيره، فإن لم يوجد ممكن لها أن تذهب مع مجموعة نساء مؤتمرات.

متى يسقط المحرم عن المرأة

يسقط المحرم في حال لم تجد محرم لها أو امتنع المحرم عن الذهاب معها،  وذلك لأن المحرم في هذه الحالة لم يعد شرطاً من أجل صحة الحج، وفي نهاية مقالنا نكون قد وضحنا أهم المعلومات عن حج  النساء بدون محرم في الشريعة الاسلامية.