هل يستحق الموظف معاش الضمان الاجتماعي الموارد البشرية توضح ؟

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عن هل يستحق الموظف معاش الضمان الاجتماعي، حيث يُعَدُّ نظام الضمان الاجتماعي مبادرة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، يتضمن مبلغًا ماليًا يُصرَفُ بانتظام للمستحقين والمستفيدين من هذا الضمان، وتُقدِم الوزارة هذه التحويلات الشهرية من خلال الأموال الزكاة التي يتم تحصيلها من الشركات والمؤسسات، ويأتي ذلك في إطار جهود الوزارة لتقديم الدعم المالي للمستحقين وفقًا للشروط المُعلنَة، وتعكس التزام الوزارة بتقديم الدعم المالي للفئات المستهدفة.

هل يستحق الموظف معاش الضمان

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية حددت مجموعة من المعايير التي يجب توفرها في المتقدم للحصول على الدعم المالي المقدم من برنامج الضمان الجديد، تتضمن هذه المعايير أن يكون المتقدم للدعم سعودي الجنسية ومقيمًا دائمًا في المملكة، باستثناء الموظفة الغير سعودية المتزوجة من رجل سعودي، وتُستثنى أيضًا الموظفة الأرملة أو المطلقة التي تحمل أبناءًا من الشرط الخاص بالجنسية، وكذلك الموظفين ذوي الإعاقات الذين يحملون بطاقات تنقل.

  1. يُشترط أيضًا ألا يقل دخل المتقدم عن الحد الأدنى للمعاش، والذي يبلغ 1100 ريال سعودي للموظف و550 ريال لكل فرد من أسرته، مع عدم امتلاكه لأصول مالية ذات قيمة كبيرة.
  2. تتضمن الشروط أيضًا التزام المتقدم بجميع الشروط والمعايير الموجودة في اللائحة التنفيذية أثناء امتلاكه أو استخدامه للثروة، لضمان توزيع الدعم المالي بشكل فعّال.
  3. بالإضافة إلى ذلك، يجب على المتقدم الالتزام بجميع متطلبات وزارة الموارد البشرية المتعلقة بوضع المستحق للضمان، وتشمل ذلك الخدمات الاجتماعية والحالة الصحية والحالة التعليمية.
  4. وأخيرًا، يُشدد على أن الموظف لا يجوز أن يكون مقيمًا في مراكز الإيواء التابعة للحكومة السعودية، مثل مراكز الرعاية الاجتماعية والمستشفيات ومراكز الصحة والسجون ونحوها.

الاستعلام عن أهلية الضمان

لكي يتم الاستعلام عن أهلية برنامج الضمان الاجتماعي المطور عليك اتباع الخطوات التالية: