من مرسيدس إلى الشام ، تعرف على أشهر علامات السيارات ومعنى أسمائهم

يعد عالم  السيارات وصناعتها واحدة من أهم الصناعات في العالم، وتدخل صناعة السيارات في فئة الصناعات الثقيلة، كما تلقي صناعة السيارات رواجاً كبيراً في كل أنحاء العالم، وتشهد تطورا كبيرا ومستمر دائماً ولا يتوقف، وفي تلك الصناعة نجد المنافسة شرسة بين الشركات المتنافسة، لإعداد أفضل سيارة بأفضل الإمكانيات، وإضافة شعار سهل ومميز وخاص لكل شركة.

أهمية علامات السيارات

وعادة ما يكون هذا الشعار له تاريخ معين منذ تأسيس تلك الشركة، أو على شكل شيء خاص بصاحب الشركة، ويحرص أصحاب الشركات على جعله مميزا وسهل لأنه رمز الدعاية والشهرة لشركته.

تعرف على أشهر علامات السيارات ومعنى أسمائهم
تعرف على أشهر علامات السيارات ومعنى أسمائهم

الولايات المتحدة الأمريكية رائدة صناعة السيارات

وتعد صناعة السيارات من الصناعات المربحة، ونجد أغلب شركات السيارات في أمريكا، حيث إن الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر من أهم البلاد المتقدمة في صناعة السيارات، على الرغم من أن بعض شركات السيارات والتي وجدت فيها قديما اختفت حاليا إلا أنها مازالت الرائدة في مجال صناعة السيارات.

حيث نجحت أمريكا في صناعة أكثر من 2500 شركة لتصنيع السيارات وكانت آنذاك من أهم الطفرات الصناعية، ولكنها الآن لم تعد كالسابق حيث دخلت بعض البلاد في المنافسة القوية لصناعة أفضل السيارات.

أشهر علامات السيارات ومعانيها

ونعرض لكم في السطور التالية، عددا من أهم وأشهر أسماء السيارات ومعني كل شعار ونبدأ كالتالي:

مرسيدس Mercedes

تعتبر السيارات التي تحمل اسم مرسيدس من أهم وأقدم السيارات في العالم، وقام بصناعتها  النمساوي إميل يلينك، رائد صناعة السيارات، وسميت مرسيدس نسبة إلى اسم  ابنته والتي كانت تدعي “مرسيدس”.

وتحمل السيارات شعار نجمة ثلاثية ، وقيل أن هذا الشعار يدل أن مُنتجات إميل يلينك، تستخدم في كافة الأرجاء والأنحاء سواء في البر أو في البحر أو في الجو.

تعرف على أشهر علامات السيارات ومعنى أسمائهم
تعرف على أشهر علامات السيارات ومعنى أسمائهم

-بي ام دبليو BMW

وتعتبر من أسهل شعارات السيارات على الأذهان، كما تعتبر من أفضل السيارات ، وتحمل شعار BMW، وهو اختصار الجملة الألمانية “Bayerische Motoren Werke”، والتي تعني  مصنع محركات بايرن، حيث إنها سيارات ألمانية وبايرن تعد مدينة في ألمانيا.

تعرف على أشهر علامات السيارات ومعنى أسمائهم

بورش Porsche

سيارة بورش ، وهي من تصميم المهندس النمساوي أيضا فرديناند بورش، وتحمل السيارات شعار بورش إلى جانب كلمة تدعى  .Stuttgart

وهي المكان التي صنعت فيه ، حيث تشير كلمة Stuttgart إلى المقر الرئيسي للشركة بولاية شتوتغارت في جنوب غرب ألمانيا.

ونجد في قلب الشعار أيضا شكل حصان، والذي يرمز إلى الولاية نفسها، لأنه في ذلك الوقت كانت تستخدم في الأختام الرسمية لها، وباقي تفاصيل الشعار تحمل ألوان الولاية .

التجربة العربية في السيارات

وعلى الرغم من تقدم الدول العربية في كافة نواحي الحياة بعد انتشار التكنولوجيا، إلا أنه ما زالت صناعة السيارات عائق كبير، حيث تفضل الدول العربية الاستيراد من الخارج بدلاً من التجربة وصناعة السيارات والدخول في المنافسة بين الكبار.

تعرف على أشهر علامات السيارات ومعنى أسمائهم
تعرف على أشهر علامات السيارات ومعنى أسمائهم

سيارة شام السورية

وظهرت أول تجربة عربية في عالم الصناعات الثقيلة وصناعة السيارات، حيث ظهرت السيارة ” شام  ” وهي صناعة سورية بالمشاركة مع دولة إيران

حيث أصبحت سوريا أول دولة عربية قامت بتصنيع السيارات، وكانت التجربة ناجحة من حيث السعر والشكل والإمكانات.

توقف التجربة السورية

وقد تم تواصل إنتاج السيارة حتى بعد الحرب في سوريا ولكن  توقفت عن  إنتاج السيارة عام 2017  وذلك لتطوير الموديل والدخول في المنافسة بقوة.