كم قيمة معاشات المتقاعدين المدنيين والعسكريين في السعودية دفعة يناير 2023؟ “مؤسسة التقاعد” تزف البُشرى

كم قيمة معاشات رواتب المتقاعدين في السعودية 1444؟ سؤال طرحه المتقاعدين السعوديين سواء كانوا مدنيين أو عسكريين بعد  أن وضحت بأنه يمكن للمتقاعد التقاعد قبل سن 60 ولكن وفق عدد من الشروط، لذا تساءل المتقاعدين، وخصوصًا المتقاعدين حديثًا عن قيمة راتبهم، مع العلم أن الراتب يختلف من متقاعد إلى آخر حسب رتبته التي تقاعد عليها، وبتقرير اليوم سنوضح لكم قيمة الراتب التقاعدي ومتى ينزل شهريًا؟ فضلًا تابعونا.

كم قيمة رواتب المتقاعدين بسلم الراتب؟

يُذكر أن المعاشات الخاصة بالمتقاعدين تُقدم في ضوء النظام التقاعدي المدني، وأيضًا تُطبق حال نفاذ هذا النظام، وتأتي قيمة المعاشات للمتقاعدين على النحو التالي:

  • المعاشات بزيادة 60% ، حيث مبلغ 300 ريال الأولى من معاش المتقاعد زيادة 30%، ثم الثانية 20%، بينما باقي معاش المتقاعد الزيادة بنسبة 10%.
  • مجموع الاستحقاق الكامل للمتقاعد 150% زيادة، حيث على مبلغ 200 ريال سعودي الأولى 70%، بينما زيادة 50% للثانية وباقي المعاش 30%.

تنبيه هام : وضحت المؤسسة أن تلك الزيادة ينبغي ألا تجعل راتب معاش المتقاعد يزيد عن مبلغ 2000 ريال سعودي، وهذه الزيادة صادرة منذ سنوات.

نص الزيادة وفقًا للمادة 11

صدر قرار بمرسوم ملكي من الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود “ملك المملكة العربية السعودية” منذ سنوات عديدة و الذي يؤكد على زيادة رواتب التقاعد الشهري، حيث جاء نص القرار على النحو التالي:

زيادة معاش التقاعد
زيادة معاش التقاعد
مرسوم ملكي بزيادة رواتب المتقاعدين
مرسوم ملكي بزيادة رواتب المتقاعدين

كم راتب التقاعد بسلم الرواتب؟

الجدير بالذكر أن موعد صرف رواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين سيكون مع راتب يناير المقبل 2023، علمًا بأن الراتب التقاعدي يختلف من شخص إلى شخص آخر، حيث سلم الرواتب التي أعلنت عنه المالية السعودية والذي يختلف على حسب الهيئة على النحو التالي:

طريقة حساب الراتب التقاعدي

تُتيح المؤسسة العامة للتقاعد للمتقاعدين الاستعلام عن الراتب التقاعدي، إما بشكل إلكتروني من خلال الموقع الإلكتروني للمؤسسة أو من خلال اتباع الحسبة الرياضية اليدوية التالية:

حساب المعاش التقاعدي
حساب المعاش التقاعدي

متى يُصرف راتب التقاعد دفعة هذا الشهر؟

ذكرنا لكم قيمة رواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين هذا الشهر، وبالنسبة للراتب التقاعدي فمقرر أن يُصرف الراتب التقاعدي لدفعة يناير – رجب في الموعد التالي:

الخامس والعشرين من شهر يناير لعام 2023- حيث يوافق بالهجري الثالث من شهر رجب من عام 1444.