خبراء الأمن السيبراني يحذر من اختراق حسابات المستخدمين وأموالهم من خلال الواتساب

قد يتم اختراق حسابك على واتساب دون علمك وقد يتم الوصول إلى أسرارك الشخصية وحساباتك البنكية من خلال خدعة بسيطة يلجأ إليها بعض المتسللين، وقد حذر خبراء الأمن السيبراني من هذه العمليات التي تنصب على الاحتيال على حسابات المستخدمين وأموالهم من خلال تطبيق الدردشة واتساب، حيث يتم اختراق الضحايا دون علمهم لذلك ومن خلال موقعنا سوف نوضح لكم تفاصيل اختراق حسابات المستخدمين وأموالهم من خلال الواتساب.

اختراق حسابات المستخدمين وأموالهم من خلال الواتساب

تستهدف عمليات الاحتيال لمستخدمي نسخة واتساب ويب من تطبيق واتساب، حيث يتم خداع المستخدمين من خلال إصدارات مزيفة من التطبيق وتشجيع المستخدمين على تثبيتها.

وينقر الضحايا على نتائج البحث القليلة الأولى التي تنتجها محركات البحث عبر الإنترنت دون التحقق من عناوين URL ثم تتضمن هذه المواقع رمز الاستجابة السريعة الحقيقي المأخوذ من الموقع الرسمي، مما يسهل خداع المستخدمين.

طلب التفاصيل الشخصية وبيانات اعتماد الخدمات البنكية

عندما يقوم الضحايا بمسح رموز الاستجابة السريعة تصبح مواقع الويب غير مستجيبة ولا يتم نقلهم إلى صفحة ويب واتساب الرسمية، ويستطيع المحتالون تضمين رموز QR للوصول عن بعد إلى حسابات واتساب الخاصة بالضحايا.

بعد ذلك يبدأ المستخدمون في تلقي طلبات من مواقع أخرى تطلب تفاصيل شخصية وبيانات اعتماد الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، وفي بعض الحالات، تطلب تحويل الأموال إلى حساب مصرفي.

تطبيق واتساب

هو برنامج مجاني وخدمة الرسائل المركزية عبر الأنظمة الأساسية وخدمة نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت (VoIP) المملوكة لشركة ميتا يسمح للمستخدمين بإرسال رسائل نصية ورسائل صوتية إجراء مكالمات صوتية ومرئية ومشاركة الصور والمستندات ومواقع المستخدمين والوسائط الأخرى. يعمل تطبيق عميل واتساب على الأجهزة المحمولة ولكن يمكن الوصول إليه أيضًا من أجهزة كمبيوتر سطح المكتب باستخدام تطبيق سطح المكتب أو صفحة واتساب ويب. تتطلب الخدمة من المستخدمين توفير رقم هاتف خلوي قياسي للتسجيل في الخدمة. في يناير 2018، أصدر واتساب للأعمال تطبيق أعمال مستقل يستهدف أصحاب الأعمال الصغيرة، يسمى واتساب للأعمال، للسماح للشركات بالتواصل مع العملاء الذين يستخدمون عميل واتساب القياسي.