كم اجازة الوفاة للمعلمين طبقا لنظام قانون الخدمة المدنية ولائحة الأجازات

حددت وزارة الموارد البشرية طبقا لقانون الخدمة المدنية ونظام الإجازات كم اجازه الوفاة للمعلمين الخاضعين لنظام قانون الخدمة المدنية، ويحصل العامل على مجموعة من الإجازات المختلفة منها مدفوعة الأجر ومن هذه الإجازات المدفوعة وفاة أي من الأصول أو الفروع الخاصة بالمستفيد، كما تحصل المرأة العاملة سواء في القطاع التعليمي أو غيره على أجازه ولكن تختلف مدتها عن مدة الرجل، نتعرف على أنواع هذه الإجازات ومدتها طبقا لقانون الخدمة المدنية.

كم اجازه الوفاة للمعلمين

يحصل المعلم على إجازات الوفاة للأصول أو أحد الفروع لمدة خمسة أيام تكون مدفوعة الأجر طبقا لقانون العمل ويقصد بوفاة الأصول هم الآباء والأجداد والفروع هم الأبناء والبنات وأبنائهم.
أيضا المرأة العاملة أو المعلمة تحصل على أجازة وفقا للماده 160 من نظام العمل السعودي إذا كانت المرأة مسلمه يحق لها في حال وفاة الزوج أن تأخذ أجازة مدفوعة الأجر مدة لا تقل عن أربعة أشهر وعشرة أيام من تاريخ الوفاة.
كما يمكنها تمديد هذه الإجازة في حال كانت حاملا حتى تضع الحمل.
أيضا المرأة العاملة ولكن غير المسلمة الذي يتوفى زوجها تحصل على أجازة بأجر كامل لمدة 15 يوم فقط.

ضوابط الحصول على أجازة الوفاة

يحق لصاحب العمل كما أوضحت وزارة الموارد البشرية في حال الوفاة أن يحصل على الوثائق المؤيدة للحالة وفقا للمادة 113 من نظام العمل السعودي سواء للرجل أو المرأة. في حال توفي الزوج وكانت المرأة حاملا يمكنها أن تستمر في الإجازة وتمددها حتى تضع الحمل ولكن لا يجوز لها الاستفادة من باق أجازة العدة الممنوحة لها بموجب هذا النظام بعد وضع الحمل.

كم اجازه الوفاة للمعلمين
كم اجازه الوفاة للمعلمين

تعريف الأقارب في نظام الإجازة

يحصل المعلم على أجازه في حال وفاة أحد الأقارب حتى الرابعة ويقصد بها:

  • الدرجة الأولى: هم الآباء والأمهات والأجداد والجدات وإن علو.
  • الدرجة الثانية: هم الأولاد وأولادهم وإن نزلو.
  • ثم الدرجة الثالثة: هما الإخوة والأخوات الأشقاء أو لأب أو لأم وأولادهم.
  • الدرجة الرابعة: الأعمام والعمات وأولادهم

أجازه الأبوة

من الإجازات التي يتم الحصول عليها للموظف الأب هي أجازة ولادة الطفل الجديد ويحصل عليها خلال أسبوع من تاريخ الولادة، ومدة هذه الإجازة ثلاثة أيام براتب كامل في حال ولادة المولود للموظف، وما يزيد على هذه المدة المحددة في إي من أنواع الإجازات يتم خصم قيمة المخصص لهذا اليوم.