الأمن العام يدعوا للمحافظة على سرية بيانات الحساب على منصة أبشر ويحدد عقوبة انتحال الشخصية

شدد الأمن العام على أهمية الحفاظ على سرية بيانات الحساب على منصة أبشر، محذرا من الوقوع ضحية وأوضحت بحسب ما تم نشره اليوم أن سرية بيانات حسابك على منصة أبشر هي مسؤوليتك فلا تشاركها مع أي جهة أو شخص حتى لا تقع ضحية الاحتيال، ودعا الأمن العام إلى الإبلاغ عن الجرائم المعلوماتية من خلال زيارة أقرب مركز شرطة أو من خلال تطبيق كلنا آمن وتم تحديد عقوبة انتحال الشخصية.

عقوبة انتحال الشخصية

في وقت سابق أكد الأمن العام السعودي أن انتحال أسماء شخصيات معروفة لطلب المساعدات المالية هو أحد أساليب الاحتيال التي تمارسها جهات فوركس غير مرخصة.

ويفرض النظام في المملكة عقوبة رادعة على مرتكب جريمة انتحال الشخصية، تشمل السجن والغرامة وذلك لحماية أفراد المجتمع من الاحتيال والاستيلاء على الحقوق بطرق مخالفة للقانون.

يمكن اعتبار جريمة انتحال الشخصية أحد أنواع الجرائم التي تثير القلق والخوف في المجتمعات الحديثة.

التعامل مع جريمة الانتحال

يتم التعامل مع جريمة انتحال الشخصية في النظام وفق مجموعة النظم واللوائح المعمول بها في المملكة، باعتبارها جريمة تعرض مرتكبها للمساءلة القانونية وتلقي العقوبات الرادعة.

يعرف انتحال الشخصية بأنه استخدام شخص ما لهوية وهوية شخص آخر لخدمة أغراض مختلفة مثل الاحتيال أو ترويج الشائعات والأخبار الكاذبة أو الفاضحة.

اختلاف عقوبة انتحال الشخصية بالمملكة

وتختلف عقوبة الانتحال في السعودية على مرتكب هذا السلوك الإجرامي حسب طبيعة الشخص المنتحل ووصفه ودوره وفيما يلي بعض الأمثلة على عقوبة الانتحال في المملكة؛

1- عقوبة انتحال صفة عسكري

  • ونصت المادة الثانية من نظام عقوبات انتحال صفة أفراد السلطة العامة، على أن كل من انتحل صفة أحد أفراد السلطة العامة، يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على ثلاث سنوات أو بالغرامة التي لا تزيد على خمسين ألف ريال، أو بالعقوبتين معا.
  • وإذا صاحب ارتكاب الجريمة إرهاب أو استغلال أو كان منتحل صفته ضابط شرطة أو مخابرات أو عسكرياً أو من في رتبته، فيعاقب الجاني بالسجن مدة لا تزيد على عشر سنوات أو بالغرامة التي لا تزيد على 150000 أو بهما معا.

2- عقوبة انتحال الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي

  • أصبحت الجرائم الإلكترونية تصنف ضمن مجموعة من الجرائم الجنائية في مختلف المجتمعات، ومن بينها جريمة انتحال الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • والذي يحدث من خلال قيام الجاني بسرقة كلمة المرور أو الاستيلاء على الحساب أو انتحال الهوية واستخدام الصور واستغلالها للظهور بصورة مختلفة للمستخدمين من أجل الحصول على مكانة اجتماعية معينة أو شعبية أو منافع مالية أو مساعدات مادية أو المساعدة العينية.