ما هي الأدعية المستحبة أثناء خسوف القمر وفقًا لما ورد في السنة النبوية؟

ارتفعت محركات البحث عن الأدعية المستحبة أثناء خسوف القمر، فقد أوضح المعهد القومي للبحوث الفلكية عن موعد خسوف القمر فى شهر اكتوبر 2023، و الذي من المقرر أن تشهده السماء اليوم السبت، وهي ظاهرة يحرص العديد من المسلمين على ترديد دعاء خسوف القمر خلالها باعتبارها ظاهرة تستحق التدبر لما ورد من آيات قرآنية وأحاديث نبوية ترصد بعض الافعال المستحبة في هذا التوقيت.

الأدعية المستحبة أثناء خسوف القمر

جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم من الأدعية المستحبة ليتقرب العبد من ربه، كما يلي:-

اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك اللهم هب لنا عملًا صالحًا يقربنا إليك، اللهم إنا نستهدي بك فاهدنا.. ونستعين بكَ فأعنّا.. ونستعيذ بكَ فأعذنا.. ونتوكل عليك فاكفنا، اللهم أكفنا همّ الدنيا والآخرة اللهم رب النبي مُحمد (صلى الله عليه وسلم).. اغفر لنا ذنوبنا.. واذهب غيظ قلوبنا.. وأجرنا من مُضلات الفتن ما أحييتنا، يا من يُجير ولا يُجار عليه.. أجرنا من النار.. ومن خزي النار.. ومن كل عمل يقربنا إلى النار.. وأدخلنا الجنة مع الأبرار.. برحمتك يا عزيز يا غفار.

اللهم إنا نستغفرُكَ ونتوب إليك.. توبة عبد ظالمِ لنفسهِ لا يملك لنفسهِ ضرًا ولا نفعا.. اللهم اهدنا فيمن هديت.. وعافنا فيمن عافيت.. وتولنا فيمن توليت.. وبارك لنا فيما أعطيت.. وقنا واصرف عنا شر ما قضيت.. نستغفرُكَ ونتوب إليك.. فلولا أنت ما تبنا إليك.

هل يستجاب الدعاء عند خسوف القمر؟

لا يوجد أي دليل في الكتاب أو السنة النبوية لاستجابة الدعاء وقت خسوف القمر، بينما أوقات استجابة الدعاء بشرط إخلاص النية لله عز وجل والتوبة من أي معاصي، كما يلي:

  • من عصر يوم الجمعة الي مغربها.
  • بعد كل صلاة.
  • أثناء رفع الأذان.
  • يوم عرفة.
  • للصائم عند فطره.

صلاة خسوف القمر

للخسوف أهمية دينية في المعتقد الإسلامي حيث تؤدى صلاة الخسوف، عند خسوف القمر و هى سنة مؤكدة عن الرسول صلي الله عليه وسلم أثناء كسوف الشمس او خسوف القمر فإن السنة أن يصلي المسلمون ركعتين، في كل ركعة قراءتان وركوعان وسجدتان، ويصلي المسلمون في أي وقت متى وقع الكسوف ولو في وقت النهي فالسنة أن تصلى صلاة الكسوف.

هل يجوز ان تصلي المرأة صلاة الخسوف في البيت؟

حضر نساء الصحابة  صلاة الكسوف حين كسفت الشمس في عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، و قد صلي النساء فى المسجد ويجوز أن تصلي في بيتها، وورد عن أقوال العلماء أن صلاة الكسوف فرض كفاية، و التى يجب أن تقام  في البلاد.