هل يمكن سفر الطفل بالهوية الوطنية إلى دول الخليج؟ الجوازات توضح

قامت المديرية العامة للجوازات بتوضيح كيفية سفر الطفل بالهوية الوطنية إلى دول الخليج، حيث أكدت على إمكانية سفره بالهوية الوطنية، كما أشارت إلى أهمية ألا تقل صلاحية الهوية الوطنية عن 3 أشهر عند السفر، وسوف نعرض لكم في هذا المقال كل مايتعلق بهذا الأمر بالتفصيل، من إمكانية السفر بالهوية الوطنية بالنسبة للأطفال، واشتراطات سفر المواطنين للخارج.

سفر الطفل بالهوية الوطنية

وفي هذا الصدد، أوضحت الجوازات في إطار تفاعلها مع استفسار أحد المستفيدين الذي تلقته عبر حسابها الرسمي على موقع “تويتر” جاء مفاده: ” عندي طفل عمره 6 سنوات استخرجت له بطاقة احوال مدنيه. يقدر يسافر دول الخليج بالبطاقة او لازم جواز؟، واوضحت الجوازات أنه يمكن ذلك مع مراعاة ألا تقل صلاحية الهوية الوطنية عن 3 أشهر عند السفر لدول مجلس التعاون لدول الخليج.

السفر ببطاقة الهوية الوطنية

كما أفصحت الجوازات عن رفع تعليق استخدام بطاقة الهوية الوطنية للتنقل من وإلى المملكة للمواطنين ومواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية باستخدام بطاقة الهوية الوطنية مع التأكد من اشتراطات الدخول للدولة المراد السفر إليها، مؤكدة أن بطاقة سجل الأسرة لا تعد وثيقة يمكن السفر بها.

سفر المواطنين للخارج

والجدير بالذكر أن الجوازات وضعت مجموعة من الاشتراطات لسفر المواطنين للخارج، وتمثلت في الآتي:

  • شرط أن يكون تبقى على انتهاء مدة صلاحية الهوية الوطنية أكثر من 3 أشهر عند السفر إلى مجلس التعاون الخليجي.
  • الهوية الوطنية في أبشر وتوكلنا، لا تمكنك من السفر إلى خارج المملكة ويجب إحضار أصل البطاقة.
  • سجل الأسرة وثيقة إثبات للتابعين داخل المملكة ولا تمكن حاملها من السفر لدول الخليج.
  • قبل السفر تأكد من أن المدة المتبقية في جواز سفرك لا تقل عن 3 أشهر عند السفر للدول العربية، ولا تقل عن 6 أشهر عند السفر للدول الأخرى.
  • تلقي ثلاث جرعات من لقاح كورونا أو في حال لم يمض أكثر من ثمانية أشهر على تلقي الجرعة الثانية، يستثنى من ذلك الفئات العمرية التي تحددها وزارة الصحة أو المستثناة بحسب ما تظهر حالتهم الصحية في تطبيق توكلنا، من عمر ١٢ ل١٦ عاما شرك الحصول على جرعتين لقاح كورونا
  • والهوية الوطنية هي شرط إلزامي من أجل إصدار أو تجديد جواز السفر للتابعين من 10 سنوات فأكثر ومن لديه جواز سفر ساري الصلاحية 3 أشهر للدول العربية و6 أشهر لبقية الدول، فبإمكانه السفر إلى خارج المملكة دون الحاجة إلى تسجيل الخصائص الحيوية في الأنظمة الآلية.