ما حقيقة صدور توجيهات ملكية بزيادة رواتب المتقاعدين 20% هذا الشهر؟ “المؤسسة العامة للتقاعد” تُجيب

بعد عشرة أيام من الآن مقرر أن يتم صرف معاشات المتقاعدين للمدنيين والعسكريين الذين تقاعدوا مؤخرًا عن العمل، وبالتزامن مع قرب صرف المعاشات لهم انتشر خبر زيادة رواتب المتقاعدين 1444 المدنيين والعسكريين، وهذا ما جعل المتقاعدين يتساءلون هل صدر توجيه ملكي بزيادة رواتب المتقاعدين؟ وعبر تقرير اليوم سنوضح لكم عبر “مصر مكس” هل سيتم رفع الحد الأدنى وزيادة معاشات التقاعد أم لا؟ فضلًا تابعونا.

كم باقي على رواتب المتقاعدين هذا الشهر؟

معاشات التقاعد للمدنيين والعسكريين يتم إيداعها من كل شهر بموعدها الثابت والمحدد سابقًا من قبل المؤسسة العامة للتقاعد، ويتم الإيداع في هذا اليوم طالما أنه يوم عمل رسمي وليس إجازات سواء رسمية أو عطلة نهاية أسبوع، وحسب ما وضحته المؤسسة فإنه باقي من الآن تسعة أيام فقط على الإيداع الشهري لمعاشات التقاعد، حيث سيتم الإيداع في الموعد التالي دون تقديم أو تأخير:

يوم الخميس القادم موافق يوم 25 من مايو 2023 – 5 من شهر ذي القعدة من عام 1444.

حاسبة معاش التقاعد الشهري

بإمكان المتقاعد المدني أو العسكري التعرف على قيمة المعاش الشهري المخصص له من قبل المؤسسة العامة للتقاعد بكل سهولة، والذي ينزل له شهر مايو وباقي الشهور بمجرد تقاعده،وذلك من خلال اتباع ما يلي:

زيادة معاشات التقاعد 20% لفئات

لا توجد أي زيادة في رواتب المتقاعدين هذا الشهر لأي فئة أو حتى الفترة القادمة، ولكن هُناك فئات يزيد المعاش التقاعدي لها، حيث يتم إضافة نسبة إضافية للمعالين عن مدد الاشتراك، حيث عند وجود معال يضاف 10%، بينما 15% عند وجود معالين، بينما 20% عند وجود ثلاث معالين وأكثر من ذلك.

هل صدر توجيه ملكي بزيادة رواتب المتقاعدين؟

لم يتم رفع قيمة رواتب المتقاعدين وإنما هي ثابتة كما هي منذ آخر زيادة بعام 2012، حيث لم يتم رفع الحد الأدنى لمعاشات المتقاعدين وقيمته كما هو، بل وسبق أن وافق مجلس الشوري السعودي على رفع الحد الأدنى لثلاثة آلاف ريال سعودي بتوصية من أحد النواب ولكن رفضت المؤسسة العامة للتقاعد هذه الزيادة وظل الراتب كما هو دون أي زيادة.

إذن لا زيادة في معاش التقاعد بنسبة 20% كما يدعي البعض.