هل صدر قرار بزيادة رواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين 1445 هذا الشهر؟ “المؤسسة العامة للتقاعد” تمنع جدلًا

اقترب موعد صرف مستحقات المتقاعدين لشهر أكتوبر الجاري، وتزامنًا مع قرب الصرف نجد الكثيرون يتساءلون هل صدر قرار بزيادة رواتب المتقاعدين هذا الشهر؟ أسوةً بمستفيدي برنامجي حساب المواطن والضمان الاجتماعي المطور، أم أن الحد الأدنى لراتب التقاعد كما هو دون تغيير؟ وقد أجابت المؤسسة العامة للتقاعد مانعة الجدل بين المدنيين والعسكريين المتقاعدين، فدعونا نوضح لكم ماذا قالت؟

هل صدر قرار بزيادة رواتب المتقاعدين؟

وضحت المؤسسة العامة للتقاعد في وقت سابق الآلية التي يتم بها إضافة المُعالين إلى رواتب المتقاعدين، والتي في ضوئها يزيد معاش التقاعد الشهري، وبالتزامن مع هذا التوضيح، اعتقد البعض أن الحد الأدنى لراتب التقاعد زاد وصدر قرار بزيادة المستحقات للمدنيين والعسكريين، ولكن منعت المؤسسة العامة للتقاعد الجدل موضحة بأن خبر الزيادة غير صحيح، وما يتم تداوله من أخبار غير صحيحة ولا يوجد زيادة للمدنيين أو العسكريين، وبحالة وجود أي تغيير في المعاش سيتم الإعلان رسميًا على صفحة المؤسسة على الشبكة.

إضافة المعال إلى راتب التقاعد

حددت المؤسسة العامة للتقاعد في نص المادة 11 من التقاعد، الآلية التي من خلالها يتم إضافة المعال إلى معاشات المتقاعدين، حيث يُرفع المعاش بنسبة 10% في حالة وجود معال واحد، بينما بنسبة 15% في حالة وجود مُعالين، أما بنسبة 20% لثلاث مُعالين في الأسرة وأكثر من ذلك العدد، حيث تأتي الآلية كما وضحتها المؤسسة على النحو التالي:

هل تم تبكير موعد صرف راتب التقاعد؟

وضحنا لكم إجابة سؤال هل صدر قرار بزيادة معاشات المتقاعدين أم لا؟ حيث لا يوجد أي قرارات بأي زيادة، سواء للمدنيين أو العسكريين بتصريح من المؤسسة العامة للتقاعد، وفيما يخص تبكير صرف المعاشات فأمر لا صحة له، حيث المعاش ينزل بموعده دون تبكير أو تأخير، حيث الصرف للمدنيين والعسكريين عن راتب أكتوبر بهذا الموعد:

  • يوم الأربعاء المقبل الموافق العاشر من شهر ربيع الثاني من عام 1445.
  • حيث يوم الخامس والعشرين من شهر أكتوبر من عام 2023.
  • باقي أربعة أيام فقط على الإيداع من تاريخ نشر هذا التقرير.
  • تنزل رواتب شهر أكتوبر دون أي زيادة للمدنيين أو العسكريين، إلا باستثناء المُعالين الجدد.