مخالفة أحكام نظام التأمينات في نص المادة 62 من نظام التامينات الاجتماعية

تشمل مخالفات أحكام نظام التأمينات في نص المادة 62 من نظام التامينات الاجتماعية مجموعة من الضوابط الخاصة بالمخالفات والغرامات التي يتم فرضها على المخالفين، ومعاقبة صاحب العمل الذي يخالف هذه الأحكام أو الذي يسجل شخصا لا يعمل لمصلحة المؤسسة، نتعرف على نص المادة التي تشمل سبعة بنود أهم العقوبات فيها وقيمة الغرامة وأهم البنود التي تم الإعلان عنها أو التعديلات التي تم إدخالها على هذه المادة.

المادة 62 في التأمينات الاجتماعية

تم وضع كافة الأنظمة واللوائح الخاصة بالتأمينات الاجتماعية التي تقدم كافة البيانات الخاصة بالمشتركين في التأمينات وفروع التعويضات والمخالفات والغرامات عليها، تتواجد في هذه البنود في التأمينات الاجتماعية المادة الثانية والستين، والتي تشمل مجموعة من العقوبات والغرامات الخاصة بالمخالفين، تشمل هذه المادة سبعة بنود وتم إدخال تعديل واحد عليها خاصا بالإعفاء من الغرامات.

نص المادة الثانية والستين

تنص المادة الثانية والستون على معاقبة مخالفي أحكام هذا النظام ولوائحه:

  • تقديم بيانات غير صحيحة أو الامتناع عن تقديم البيانات التي تطلبها المؤسسة بغرامة لا تزيد على 1000، ويضاعف في حال التكرار.
  • تسجيل شخص في التأمينات لا يعمل لصالح المؤسسة بغرامة لا تتجاوز ضعف إجمالي قيمة الاشتراكات عن المدة التي تم التسجيل فيها.
  • إذا تم صرف تعويضات دون حقق تكون العقوبة غرامة لا تتعدى مقدار هذه التعويضات ورد ما تم صرفه.
  • أيضا تشمل المادة الثانية والستون تكوين اللجان في مكاتب المؤسسة للتحقق من المخالفات والنظر فيها.
  • يتم إصدار القرارات اللازمة من محافظ المؤسسة وفق الإجراءات المنصوص عليها في هذه المواد.
  • يتمكن صاحب الشأن من الاعتراض على القرار خلال 30 يوما من تاريخ الإبلاغ.
  • أيضا يتضمن القرار تحديد العقوبة ويتم نشر ملخصه في صحيفة محلية على نفقة المخالف.
  • أيضا لا يجوز فرض الغرامات التي مضى عليها خمس سنوات فأكثر.
نص المادة 62 من نظام التامينات الاجتماعية
نص المادة 62 من نظام التامينات الاجتماعية

الإعفاء من الغرامات

تمت إضافة فقرة إلى المادة الثانية والستين وهي الفقرة الثامنة من نظام التأمينات الاجتماعية وفيها يجوز للمؤسسة التسوية مع المخالف لإعفائه من كل أو بعض الغرامات المنصوص عليها، ولكن بما يتوافق مع المادة الثالثة والستين وهي:
أن كل اتفاق أو تسوية تخالف أحكام هذا النظام تعد باطله إذا كان من شأنها أن تضر بحقوق المستفيدين أو تحميل المشتركين وأفراد عائلتهم التزامات إضافية، يمكن الاطلاع على جدول فرض الغرامات عن المخالفات من خلال موقع المؤسسة ويتم من خلاله تحديد كافة أنواعها المخالفات وقيمة الغرامة المنصوص عليها.