توجيهات ملكية جديدة تبشر المواطنين بالمملكة العربية السعودية والفئات التي تشملها تلك القرارات

يحرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حاكم السعودية، على ايصال الحقوق للمستحقين من المواطنين والمواطنات، ولذلك فرض اليوم توجيهات ملكية جديدة تبشر المواطنين بالمملكة العربية السعودية فمن هي الفئات المشمولة من قرارت اليوم هذا ما سنتعرف عليه.

توجيهات ملكية جديدة تبشر المواطنين بالمملكة العربية السعودية

انتظر المواطنين في الأيام الماضية تصريحات الحكومة بشأن الزيادات للرواتب، نظرًا لما يعانيه البعض من غلاء الاسعار وتدهور الاقتصاد عالميًا، والذي أدى بدوره لزيادة حاجاتهم ولتخفيف الأعباء عنهم.

صدر اليوم مرسومًا ملكي صادر عن رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية وهو  الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله بتوجيه كريم منه بالموافقة على:

توجيهات ملكية جديدة تبشر المواطنين بالمملكة العربية السعودية والفئات التي تشملها تلك القرارات

  •  الزيادة المقترحة للحد الأدنى والأساسي لاحتساب معاش الأفراد المستحقين من برنامج الضمان الاجتماعي وذلك ليبلغ قيمته من 1100 ريال إلى 1320 ريال سعودي.
  • ان يستمر العمل القائم والدعم الاضافي في برنامج حساب المواطن، وأن تستمر أبواب التسجيل مفتوحة أبوابها ليحصل المستحقين على رواتبهم مع الزيادة لمدة 3 أشهر آخرى تستمر حتى نهاية العام الجاري أي ينتهي الدعم بأول يناير القادم.
  • كما طُلب بشكل مباشر التفويض للجنة خاصة في حساب المواطن تقوم بإضافة محددات أساسية وذلك بهدف رفع كفاءة الدعم المضاف وضمان وصوله للفئات المستحقة.

أمر ملكي باستمرار الدعم الاضافي في حساب المواطن

تأخرت أهلية برنامج حساب المواطن في الفترة الماضية ولعل البعض أصابه اليأس جراء ذلك والبعض الآخر ظل قائمًا على أمله أن يستمر الدعم الاضافي بمرسومٍ ملكي واجب النفاذ، وهذا ما حدث بالفعل فقد صدر المرسوم الملكي الذي يوجه باستمرار الدعم بالبرنامج تخفيفًا من الأعباء المتراكمة على المواطنين.

ويأتي هذا القرار استمرارًا للدعم السخي والغير المحدود القادم من قيادتنا الحكيمة لأبنائها المواطنين، وذلك ليمتد التوجيه الملكي السابق والذي بدأ منذ شهر يوليو الماضي للعام 2022، والذي نص على استمرار الدعم الإضافي حتى دفعة شهر سبتمبر 2023.

زيادة راتب الضمان الاجتماعي المطور

يهدف برنامج الضمان الاجتماعي المطور إلى تقديم سبل الراحة والدعم للمواطنين فضلًا عن دعمهم وتمكينهم أفراد وأسر ممن هم أشد حاجة للاعانة، وحرصًا على تحسين الحالة المعيشية لهم، من خلال تعزيز الاستقلال المالي لهم وذلك بالتحول من احتياجهم إلى حالة الانتاج والرفعة.

بجانب العمل على تحسين القوى العاملة والتي يكون أساسها هو التعزيز لجودة حياتهم الإجتماعية والاقتصادية.