أهم الأسئلة حول العلاوة السنوية للمعلم والموظف، ومن يستحقها؟

هل العلاوة السنوية حق للموظف في القطاع الخاص ؟  نعم ولكن هناك تقارب بين القطاع الخاص مع القطاع الحكومي في العديد من النقاط فيما يتعلق حول العلاوة السنوية ومع ذلك هناك نقطة مهمة وهي أنه يمكن لصاحب العمل تحديد وقت صرف العلاوة السنوية الخاصة بك، وله الحق أن يفعلها ضمن الإجراءات التأديبية في حالة مخالفات العمل من قبل العامل، ويتم تأجيل العلاوة السنوية لفترة لا تزيد عن سنة مما يعني الحرمان المؤقت منها.

من يستحق العلاوة السنوية ؟

الأشخاص الذين يستحقون العلاوات السنوية هم موظفي الدولة سواء كانوا يعلمون في القطاع الخاص أو العام أو الأشخاص العسكريي،ن نظرا لجهودهم الكبيرة التي يبذلونها كما أن هذه العلاوة تساعدهم في الوقت الحالي بسبب ارتفاع أسعار السلع والخدمات.

العلاوة السنوية في نظام الخدمة المدنية

كل عام تكثر التساؤلات من موظفي الدولة سواء القطاع الخاص أو العام عن موعد العلاوة السنوية وتهتم الدولة بإعطاء علاوات لموظفي الدولة نظرا لجهودهم التي يبذلونها في العمل حيث انهم كلما اخلصوا في العمل زاد تطور الدولة بشكل كبير ،لذلك تحرص الدولة على إعطاء تلك المكافآت باستمرار ونحن الآن في عام 2022 وننتظر قدوم سنة 2023 ، لذلك موظفي الدولة في الوقت الحالي ينتظرون العلاوات سواء مدنيين أو عسكريين .

العلاوة السنوية في نظام العمل السعودي

يحرص المسؤولين في المملكة العربية السعودية على تحقيق رفاهية الموظفين في مختلف القطاعات، ومن جوانب ذلك دفع مكافآت على رواتب العمال وتختلف المكافآت حسب سبب الصرف فمنها أوقات تعد مكافأة أو هي العلاوة التي يتسلمها الموظف كل عام .

هل العلاوة السنوية مرتبطة بالتقييم ؟

نعم وهذا حسب ما ورد في تقرير تقييم الأداء الوظيفي المعد للموظف، حيث حدد المسؤولين في المملكة العربية السعودية اللائحة التنفيذية لنظام الخدمة المدنية، وأنها سوف تحدد مستويات أداء الموظف التي يستحق عنها مكافآت أو علاوات  مزايا أخرى أو ما هو مطلوب للترقية.

هل تحسب العلاوة السنوية في الاجازة الاستثنائية ؟

في قانون المملكة العربية السعودية لا يتم منع العلاوة السنوية للأفراد الذين يكونون في الإجازات الاستثنائية، ولكن هذا سيؤثر علية في العمل وفى الترقيات كما أنها ستؤثر عليه في عملية النقل إلا من خلال الموافقة عليها عن طريق المؤسسة الرسمية.

هل العلاوه السنويه تشمل المتقاعدين ؟

لا تشمل المتقاعدين حيث عندما ينتهى المواطن من مدة الخدمة يتم صرف له مكافأة نهاية الخدمة، ويتم صرف راتب شهري له ولا يكون من ضمن الأفراد الذين يكون لهم علاوة سنوية فهذا حق لدى موظفي المملكة فقط .

نظام العلاوة السنوية الجديد للمعلمين

عملت الجهات المسؤولة في المملكة العربية السعودية على عمل العديد من التعديلات من قبل وزارة الخدمة المدنية على المواعيد التي يتم فيها صرف المكافآت السنوية للوظائف المختلفة، حيث يتم دفع المكافأة السنوية للعام 1444 للمعلمين بجانب راتب شهر يناير، والتي يتم دفعها في السابع والعشرين من شهر يناير،

كما يتم صرف المكافأة حسب سلم رواتب نظام المكافآت السنوية من خلال منح الدرجة التالية مباشرة إلى الدرجة التي يشغلها في المرتبة حسب اليوم الأول من كل سنة مالية.

متى يتم اضافة العلاوة السنوية ؟

تتم إضافة العلاوات السنوية كل عام ومع اقتراب مل عام على الانتهاء تعمل الدولة على النظر في ميزانية الدولة، لترى هل سيسمح إعطاء موظفي الدولة العلاوات السنوية وفى هذا العام 2022 الذي أوشك على الانتهاء حددت الوزارة موعد إعطاء العلاوات وستكون في 1 يناير 2023.

متى يحرم المعلم من العلاوة السنوية ؟

يتم حرمان المعلم من العلاوات السنوية إذا تغيب عن العمل لأسباب غير مقنعة لمدة 15 يوم، أو إذا كان أداؤه الوظيفي سئ عن اليوم الآخر أو إذا بلغ سن المعاش وحصل على مكافأة نهاية الخدمة، وهذا حسب ما أصدرته المملكة العربية السعودية في اللائحة التنفيذية.