وزارة العمل توضح خطوات إصدار وتجديد رخصة العمل بصورة إلكترونية

تعمل الحكومة السعودية جاهدة لكي تتمكن من تنظيم حركة العمل في جميع القطاعات داخلها، حيث ينتج عن ذلك تنظيم حركة سير العمل في جميع القطاعات وكذلك الإرتقاء بمستوى العمل وتقليل المشاكل، ولذلك فهي توفر مجموعة من الأنظمة والقوانين التي تعمل على تنفيذ ذلك، كما يعتبر أمر رخصة العمل هي أحد أهم هذه الأنظمة. ولذلك فيعتبر أمر طريقة إصدار وتجديد رخصة العمل من أهم مايتم البحث عنه، كما تعمل الحكومة السعودية عن طريق الاستفادة من التطور التكنولوجي الهائل على تحويل جميع الخدمات التي تقدمها إلى الصورة الرقمية الإلكترونية، ولذلك سوف نوضح اليوم عن طريق هذا الموقع الخطوات المطلوبة لإصدارها بصورة إلكترونية.

إصدار وتجديد رخصة العمل بصورة إلكترونية

تعتبر وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعيةوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية هي أحد أهم المؤسسات التي تقدم الخدمات والمساعدات للمواطنين داخل المملكة العربية السعودية، حيث تقدم المؤسسة الكثير من الخدمات التي تسهل على الأفراد الحياة اليومية والروتينية عليهم، كما يعتبر من أهم هذه الخدمات هي رخصة العمل، حيث يعتبر أمر إصدار وتجديد رخصة العمل هو أمر هام، وذلك لكي يتجنب المقيم التعرض لغرامة مالية أو للعقوبات، ومن أجل ذلك فقد قامت الحكومة السعودية بتقديم هذه الخدمات بصورة إلكترونية وذلك من أجل التسهيل على الأفراد وكذلك من أجل توفير الوقت والجهد وتقليل التزاحم. ورخصة تعتبر موافق وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على العمل داخل السوق السعودي.

إصدار وتجديد رخصة العمل

الخطوات المطلوبة للإصدار والتجديد

ولكي يتمكن الوافد من إصدار رخصة العمل أو تجديدها يجب عليه القيام ببعض الخطوات، ويمكننا ذكر الخطوات المطلوبة لذلك كما يلي:

  1. يجب على المتقدم أن يدخل على الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعيةبوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
  2. ثم الدخول على خيار الخدمات الالكترونية
  3. ومن ثم الدخول على بوابة الخدمات الالكترونية للعمل
  4. كتابة المعلومات المطلوبة وكذلك رمز التحقق
  5. تحديد المنشأة
  6. ثم الدخول على تجديد أو إصدار رخصة العمل
  7. وسوف يتم فتح صفحة خاصة بجميع بيانات رخصة العمل والرسوم المطلوبة
  8. الضغط على خيار إرسال وطباعة الطلب ثم سداد جميع الرسوم المطلوبة.

شروط إصدار وتجديد الرخصة

هناك مجموعة من الشروط التي يجب أن يتم إصدار الرخصة، ويمكننا ذكر الشروط التي تحددها وزارة العمل والتنمية لكي يتم إصدار رخصة العمل كما يلي:

  • يجب عدم وقوع المنشأة داخل النطاق الأحمر
  • كما يجب أن يكون تاريخ المنشأة مازال ساري
  • يشترط أن تشارك المنشأة في خدمة العنوان الوطني
  • يجب امتلاك العامل لرقم إقامة كما يجب أن يكون العامل على رأس عمله.