بعد الاجتماع المفاجئ للبنك المركزي المصري فـ ماذا يعني رفع سعر الفائدة؟

ماذا يعني رفع سعر الفائدة في البنك المركزي، وعليه فإنها تعني معيار تحديد أسعار الفائده على القروض التي تحصل عليها البنوك من البنك المركزي وعلى هذا الأساس تضع البنوك خططها في آلية احتساب جديدة لأسعار الفائده على القروض التي يتم تقديمها للعملاء، وقرر البنك المركزي المصري اليوم برفع سعر الفائده اليوم الخميس داخل البنوك المصرية.

ماذا يعني رفع سعر الفائدة

رفع سعر الفائدة يعني أن البنوك تضع خططها في آلية احتساب جديدة لأسعار الفائدة الخاصة بالقروض، كما قررت اللجنة الساسية النقدة بالبنك المركزي المصري اليوم الخميس، رفع معدلات الفائدة بواقع 300 نقطة أساس، حتى تكون 16.25 % للإيداع، وللاقتراض عند 17.25 %.

قرار البنك المركزي اليوم

بين البنك المركزي على الصعيد العالمي تراجعت الأسعار العالمية للسلع الأساسية، بشكل خفيف بالمقارنة بالتوقعات التي تم عرضها اللجنة الأساسية النقدية في اجتماع سابق لها، كما اتجهت الأوضاع المالية العالمية إلى الاستقرار، كما أشارات الكثير من البنوك المركزي بالخارج إلى احتمال وصول معدلات التضخم إلى ذروتها وبدء مسارها النزولي.

كما قام البنك المركزي المصري، معدلات الفائدة بنسبة 5% خلال 2022، قبل اجتماع اليوم الخميس، على مدار 3 اجتماعات كان أخرها في 27 من أكتوبر الماضي،في اجتماعه الماضي برفع معدلات الفائدة في يوم 27 من أكتوبر بنسبة 2%، ليكون سعر الإيداع 13.25%، و14.25% للأقتراض، وقد أعلن البنك يوم 27 أكتوبر، رفع أسعار الفائدة 2%، في اجتماع مفاجئ اليوم انخفض الجنيه المصري بنحو 14.5%.

"ماذا

أسعار الفائدة على الايداع والاقتراض

أعلنت الحكومة المصرية في اليوم نفسه عن التوصل إلى اتفاق على مستوي الخبراء من أجل الحصول على دعم مالي بقيمة ثلاثة مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي، وقررت اللجنة السياسية النقدية للبنك المركزي في اجتماع اليوم برفع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بنسبة 3% إلى 16.25% و17.25%و16.75%، على الترتيب، وقد قرر البنك رفع سعر الائتمان والخصم عند 16.75%.

هل يؤثر رفع سعر الفائدة على معدلات التضخم بمصر

رفع سعر الفائدة لا يعود بالنفع على خفض معدلات التضخم، وأن زيادته تعود إلى عوامل خارجية، وقرر البنك زيادة أسعار الفائدة بواقع 100 إلى 200 نقطة أساس،كما وضح البنك أن رفع سعر الفائدة بواقع 5% في اجتماعات اللجنة الأساسية النقدية في عام 2022، ولكنها لم تُحدث أي تأثير على معدلات التضخم المستمر في الارتفاع.

كما أضاف الرئيس التنفيذي أنه من المتوقع إصدار شهادات إدخار بفائدة 20%، أو أكثر لتحجيم السيولة في السوق، بالإضافة إلى خفض معدل الدولرة والتي شهدت قفزات في سعر الصرف بالسوق السوداء إلى مستويات 36 جنيه للدولار، ولكن قبل التراجع إلى نطاق 26 جنيه للدولار.