وزارة التعليم توضح .. عذر للغياب عن اختبار الفصل الدراسي لعام 1445 وموعد اختبار الطلاب الغائبين بعذر

قامت وزارة التعليم السعودي بتحديد كافة الأعذار المقبولة المقبولة عند تغيب الطالب في أحدى اختبارات الفصول الدراسية خلال العام الدراسي 1445, فقد قامت وزارة التعليم بفرض الإجراءات الحاسمة في حالة غياب الطالب بدون عذر، ووضحت أيضاً أنه توجد مجموعة من الأسباب التي تتقبل وزارة التعليم الغياب بعذر، وسوف نقوم بتوضيح عذر للغياب عن اختبار.

عذر للغياب عن اختبار

قامت وزارة التعليم بتوضيح الأعذار المقبولة في حالة الغياب عن اختبار، وهي تكون:

  • في حالة قام الطالب بالإثبات بالتقارير الطبية المعتمدة أن هناك ظروف مرضية منعته من التأدية لجميع الإحتبارات، أو منعته من حضور بعضها، وذلك أثناء فترة إنعقادها، أو قبل إنعقاد الاختبارات بفترة وجيزة.
  • في حالة كان الطالب مرافق لأحد أفراد أسرته أي أنه المنوم في المستشفى، ولكن يجب أن تكون صلة القرابة من الدرجة الأولى، ويجب أن يتم إحضار تقرير طبي معتمد، سواء كان بداخل البلاد أو خارجها.
  • وفي حالة توفى للطالب أحد أفراد أسرته أثناء الإختبارات، أو قبل إنعقاد الاختبارات بفترة وجيزة، ويجب أن تكون صلة القرابة من الدرجة الأولى.
  • وفي حالة تعرض الطالب للتعطيل من قبل الجهات الأمنية، سواء كان بسبب حادث مروري أو غيرها، ويجب أن يتم إثبات ذلك بخطاب رسمي من الجهات الأمنية.
  • وفي حالة تعرض الطالب لحالة مرضية أو إستثنائية ولابد أن يقدرها مدير المدرسة أو اللجنة الخاصة بتوجيه الطلاب بالمدرسة.
  • ومن الضروري معرفة أنه تتم دراسة العذر الذي يقدمه الطالب من قبل لجنة التوجيه الطلابي في المدرسة، وفي حالة كان العذر من الأعذار المذكورة فيتم قبوله، أما إذا كان هناك عذر أخر فتقرر اللجنة مدى وجاهة العذر، وذلك لكي يسمح للطالب دخول الإختبار البديل، وأنه في حالات تواجد الحالات الخاصة فيتم الرفع بشأنها لإدارة الإختبارات والقبول في جميع إدارات التعليم.
عذر للغياب عن اختبار
عذر للغياب عن اختبار

موعد اختبار الطلاب الغائبين بعذر

فقد قامت الوزارة بالتأكيد أن الطالب الغائب بعذر، فإنه يقوم بتأدية إختبار الغائبين بعذر، ويكون بنفس الدرجة التي يتم تخصيصها للاختبار الذي تغيب عنه، ولكن من الضروري أن يتم معرفة أنه بعد إنتهاء الفترة التي يتم تحديدها يمنع الاختبار للطلاب المتغيبين بعذر، والمواعيد تكون:

  • فبالنسبة للصفوف من الثالث الإبتدائي وحتى الثالث المتوسط، فإن الاختبارات تكون في الأسبوع الأول من بداية الفصل الدراسي الثاني أو الثالث، وذلك لمن تغيب عن الاختبار في الفصل الدراسي الأول أو الثاني.
  • وبالنسبة للنظام الخاص بالمقررات في المرحلة الثانوية، فإن الاختبارات في الاسبوع الأول من بدء المستوى الدراسي التالي.
  • أما بالنسبة لنظام مسارات فإنه يتم اختبار الطالب الغائب بعذر أو بدون عذر.