هل ممكن كسر الشهادة قبل 6 شهور؟ وهل يسبب ذلك خسائر ؟

هل ممكن كسر الشهادة قبل 6 شهور؟ سؤال يطرحه كثير من المواطنين الذين يودعون أموالهم في البنوك ونظرًا لأن البنوك تقدم حاليًا لعملائها معدلات فائدة أعلى فمن الطبيعي أن يبحث العديد من العملاء عن طرق لزيادة أرباحهم، نتيجة لذلك يرغب العديد من المستهلكين في فك شهاداتهم من أجل شراء شهادات ذات عائد أعلى.

هل ممكن كسر الشهادة قبل 6 شهور؟

ينصح الكثير بعدم فك الشهادة الخاصة بك قبل انقضاء الفترة المخصصة لأن القيام بذلك يؤدي إلى خسائر كبيرة للعميل وأشار بعض الخبراء الموجودة في البنوك إلى أن الخسارة المتوقعة تحسب باستخدام بعض الأساسيات مثل:

  • تاريخ إرفاق الشهادة البنكية.
  • يمكن الاطلاع على جدول الاسترداد الخاص به.
  • قيمة العائد من الشهادة البنكية حيث يختلف العائد من الشهادة حسب القيمة التي حددها البنك أثناء شراء الشهادة.

في هذه الحالة إذا كانت الشهادة ذات عائد ثابت قبل مرور فترة الستة أشهر فسيأخذ البنك نسبة من العائد تشمل شهادات العائد الثابت هذه فوائد كبيرة على سبيل المثال شهادة ابن مصر، وبالنسبة للشهادات ذات العائد السنوي ، يخصم البنك 7٪ من قيمة الشهادة ومع ذلك يجب توضيح أن هذه النسبة تعتبر خسارة كبيرة لأنها تؤدي إلى خسارة 50٪ من قيمة الشهادة في حالة كسرها أو استردادها قبل تاريخ الاستحقاق.

ما هى الحالة التى يمكنك فيها كسر الشهادة قبل 6 شهور ؟

هل ممكن كسر الشهادة قبل 6 شهور؟ فبعض خبراء البنوك ينصحون العملاء من أجل الخروج من مشكلة الخسارة الناتجة عن فك الشهادة الخاصة بك قبل الموعد المحدد لها وفي حالة احتياج العميل للمال بشكل عاجل يمكنه طلب قرض من البنك الذي اشترى منه الشهادة ، ويكون القرض من نوع (جاري مدين) حيث تصل الفائدة فيه إلى 13٪ وتكون الشهادة هي الضمان للقرض.

وفى نهاية هذا الموضوع نكون قد انتهينا من الإجابة على السؤال الذي سبب حيرة لأشخاص كثيرين وهو هل ممكن كسر الشهادة قبل 6 شهور؟ وقبل اتخاذ قرار بشأن استرداد الشهادة يجب أن تعرف مقدار النفقات والخسائر المادية التي ستتعرض لها إذا تم فك  الشهادة قبل مرور ستة أشهر.