ما هي حالات الإعفاء من رسوم القيمة المضافة للتعليم “الزكاة والضريبة توضح”

تكثر التساؤلات عن حالات الإعفاء من رسوم القيمة المضافة للتعليم والقيمة المضافة هي ضرائب غير مباشرة على الاستهلاك ويتم فرضها على معظم السلع والخدمات المقدمة في كل مرحلة من مراحل سلسلة التوريد، وفى النهاية المستهلك هو من يتحمل تكاليف هذه الضرائب وتحسب الشركات المسجلة من خلال الضرائب وتحصيلها للحكومة، ويتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة في أكثر من 180 دولة حول العالم وبالرغم من ذلك إلا أن الدولة حددت بعض الحالات التي يتم أعفاءها وفى هذا المقال سوف نقدم لكم تقريرا مفصلا عن تلك الحالات .

حالات الإعفاء من رسوم القيمة المضافة للتعليم

خرجت مصلحة الزكاة والضرائب والجمارك في تغريدة على حسابها على موقع تويتر خلال ردها على استفسار أحد المواطنين عن حالات الإعفاء قائله :

إن الدولة تتحمل ضريبة القيمة المضافة على رسوم خدمات التعليم المقدمة للمواطنين فقط.

وقالت الهيئة أن الدولة تتحمل الضريبة على الخدمات التي تقدمها المؤسسات المرخصة من قبل وزارة التربية والتعليم والمراكز والمعاهد، التي تخضع لإشراف المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني للبرامج التي تعادل الشهادات التعليمية مدتها محددة كما لا يجب أن تقل عن سنتين تدريب ولا تزيد عن 3 سنوات.

كما أضافت الوزارة إلى أن عبء ضريبة القيمة المضافة على الدولة لا يشمل الدورات غير الإجبارية والبرامج التي لا تتطابق مع أي شهادة معتمدة من وزارة التربية والتعليم.

كم رسوم جمركية على السيارات المستوردة ؟

وكانت مصلحة الزكاة والضرائب والجمارك قد أفادت في وقت سابق بأن الرسوم الجمركية تفرض بنسبة 5٪ من قيمة المركبات المستوردة، وإثبات ذلك أنه أتى في رد من الهيئة عبر حسابها الرسمي “اسأل الزكاة والضرائب والجمارك” على سؤال مغرد يستفسر عن كيفية حساب رسوم السيارة المستوردة من الجمارك.

وردّت مصلحة الزكاة والضرائب والجمارك بالقول: عزيزي العميل تفرض الرسوم الجمركية بنسبة 5٪ من قيمة السيارة ويتم احتساب ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15٪ على إجمالي قيمة السيارة مع الجمارك كما يتم تفرض الضرائب الجمركية على الشحنات الشخصية التي تتعدى 1000 ريال.