ما هي غرامة رمي النفايات في الطرقات ومن نوافذ المركبات؟ وزارة البيئة توضح

أوضحت وزارة البيئة غرامة رمي النفايات في الطرقات أو من نوافذ المركبات  التي تؤدي إلى تشوه المنظر وقد تكون السبب في أحد الحوادث على الطرق، وقد تم وضع لائحة نظام  إدارة النفايات الذي يوضح الغرامات التي يتم فرضها في حالات رمي النفايات سواء منها المنزلية أو النفايات التي يتم رميها من السيارات أو غيرها، سوف نتعرف على الغرامة التي يتم تطبيقها على رمي النفايات وأهم بنود لائحة نظام إدارة النفايات في المملكة التي تهدف إلى تحسين المشهد الحضاري والسلوك في المجتمع.

غرامة رمي النفايات في الطرقات

تم تحديد الغرامة الخاصة برمي النفايات من خلال وزارة البيئة والتي تقدر بألف ريال في الحد الأقصى ويكون الحد الأدنى لتطبيقها هو 200 ريال. بينما يتم دفع غرامة عل المواد التي يتم رميها من المنزل في غير الأماكن المخصصة لها والتي تكون غرامتها تبدأ من 500 ريال وتصل حتى ألف ريال. بينما التخلص من النفايات في مجاري السيول والأودية وكذلك المصارف تصل غرامتها إلى 20 ألف ريال وتبدأ من 500 ريال. عقوبة رمي النفايات التابعة للمنشآت تبدأ غرامتها من مائة ألف وحتى مليون ريال.

ضوابط نقل النفايات الخطرة

تم وضع مجموعة من الضوابط الهامة ضمن لائحة نظام إدارة النفايات عند التعامل مع النفايات الخطرة ونقلها ومن هذه الضوابط:

  • يتم نقل النفايات في حاويات نقل ذات مواصفات مطابقة لما يحدده المركز.
  • يتم وضع العلامات التحذيرية المعروفة على وسيلة النقل.
  • الحصول على الوثائق اللازمة والتي تخص النفايات الخطرة.
  • يتم إبلاغ السلطات الخاصة بخط سير الحاوية والإبلاغ في حالة الطوارئ.
  • التزام السائق بعدم السير في التجمعات السكنية ووسط المدينة.
  • نظافة الشاحنات التي تنقل المواد الخطرة بعد الانتهاء منها بالطرق السليمة.
غرامة رمي النفايات في الطرقات 
غرامة رمي النفايات في الطرقات

ضبط المخالفات الخاصة بالنفايات

تقوم الجهات المختصة بضبط المخالفات الخاصة بإدارة النفايات وتوقيع العقوبات والغرامات اللازمة. من الجهات المختصة التي لها علاقة بإدارة النفايات كل من وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان. كذلك وزارة الصحة، ووزارة الصناعة. وغيرها من الجهات ذات العلاقة. تقدر قيمة نقل النفايات الخطرة دون الحصول على الترخيص أو مخالفة للترخيص بقيمة تبدأ من مليون وحتى عشرة مليون ريال غرامة.