أجابة سؤال” ٢٠ مسمارا لكل ٥ لوحات ١٢ مسمارا لكل ٣ لوحات النسبتان متكافئتان؟

٢٠ مسمارا لكل ٥ لوحات، ١٢ مسمارا لكل ٣ لوحات، النسبتان متكافئتان؟ يوجد بعلم الرياضيات الكثير من انواع المسائل المختلفة، والتي من بينها مسائل النسبة والتناسب والتي تعد من أكثر المسائل التي تستخدم بهذا العلم، كما أن لها الكثير من التطبيقات في الحياة اليومية، بالإضافة إلى أنه يوجد عدد كبير من انواع التناسب التي يمكن أن نستخدمها في علم الرياضيات.

٢٠ مسمارا لكل ٥ لوحات ١٢ مسمارا لكل ٣ لوحات النسبتان متكافئتان

تعتبر هذه العبارة من العبارات الصحيحة وهذا لأن النسبة في الجملتين هي نفسها لم تختلف وهذا لأن النسبة للعدد ٢٠ إلى العدد ٥ هو ٤ وكذلك النسبة للعد ١٢ إلى العدد ٣ يساوي ٤ وهذا يدل على أن النسبتان في الجملتين متماثلين، وذلك لأن النسبة هي عبارة عن طريقة للمقارنة بين مقدارين حيث عندما نبحث عن نسبة العدد للعدد ٥ يكون الناتج ٤ وهذا يدل على أن العدد ٢٠ اربع أضعاف العدد ٥، كما عند البحث عم النسبة للعد ١٢ للعدد ٣ يكون الناتج ٤ اي ان العدد ١٢ يكون اربع أضعاف العدد ٣، بالإضافة إلى أن النسبة تعتبر من أهم العمليات التي تستخدم في عدد كبير من التطبيقات كالبيع والشراء والتطبيقات التجارية والحسابية.

ما هو التناسب

يعد التناسب واحدا من العمليات التي تقوم بتحديد العلاقة بين مقدارين يتم المقارنة بينهم، كما أن عمليات التناسب متعددة في علم الرياضيات والتي من بينها عملية التناسب الطردي وهي التي تعني اذا حدث زيادة في احد الطرفين فإن الطرف الآخر سوف يزيد كذلك، والتناسب العكسي والذي يعني اذا حدث زيادة في احد الطرفين فبالتالي أن الطرف الآخر سوف يحدث به نقص.

أهمية النسبة والتناسب

تعد عملية النسبة والتناسب من العمليات التي تستخدم كثيرا في علم الرياضيات بالإضافة إلى العديد من التطبيقات المتنوعة مثل حساب النسبة المئوية وكذلك عمليات البيع والشراء والمقارنة بين الكثير من الاعداد مثل درجات الطلاب في الاختبارات. يستخدم الناس عملية النسبة والتناسب في الكثير من المجالات والتطبيقات المختلفة كالتجارة والاسهم، كما تستخدم في العمليات الرياضية، حيث أن التناسب يقوم بتحديد العلاقة بين المقدارين الذين يتم المقارنة بينهم.