بعد انضمام مصر للبريكس… ما حقيقة انخفاض أسعار السيارات في مصر بنسبة 60%

انتشر خبر حول انخفاض أسعار السيارات وذلك بسبب انتشار خبر منسوب إلى رابطة مصنعي السيارات، يزعم على أن أسعار السيارات قد انخفضت بنسبة تصل إلى 60% تدريجيًا بعد انضمام مصر إلى فريق البريكس، وقد كشف (منتصر زيتون) رئيس شعبة السيارات بكفر الشيخ، وعضو مجلس إدارة الشعبة العامة للسيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، حقيقة الخبر المتداول حيث نفي (منتصر زيتون) في تصريحات له مساء اليوم الثلاثاء، هذا الخبر المتداول وأكد أنه لا يوجد أي حدث جديد في السوق المصرية ليحدث تراجع في الأسعار.

ومن جانبه قال اللواء (حسين مصطفى) خبير السيارات، ورئيس رابطة مصنعي السيارات سابقًا، إنه نظرًا لقلة المعروض لن تنخفض أسعار السيارات في السوق المحلي قريبًا، متوقعًا زيادات على أسعار السيارات في حال ارتفع سعر العملات الأجنبية مقابل الجنيه، ولحين زوال آثار الأزمات الاقتصادية الأخيرة التي شهدها العالم، ونوه (منتصر زيتون) أن انضمام مصر إلى مجموعة بريكس سيكون بمثابة طوق النجاة لقطاع السيارات في حال الإنتاج والتصدير…

 ما حقيقة انخفاض أسعار السيارات في مصر بنسبة 60%

ولكن ما حقيقة انخفاض أسعار السيارات في إعادة الحياة الى سوق السيارات المصرية:

  • أوضح اللواء (حسين مصطفى) خبير السيارات، ورئيس رابطة مصنعي السيارات سابقًا. إنه بعد انضمام مصر إلى البريكس سيتم التعامل بالعملة المحلية خلال التبادل التجاري مع الدول الأعضاء. مما يعود بالنفع على قطاع السيارات.
  • وأشار أن جميع الدول الأعضاء في منظمة البريكس تلعب دورًا كبيرًا  في صناعة السيارات العالمية. مما يؤدي إلى التكامل بينهم في صناعة السيارات، وبالتالي التأثير بإيجابية على سوق السيارات في مصر.
  • وقد أعلنت مجموعة بريكس عن انضمام 6 دول جديدة إلى التكتل الاقتصادي. اعتبارًا من يناير 2024. من بينهم 3 دول عربية هي مصر والسعودية والإمارات.
  • وقد أضاف (حسين مصطفى) خلال تصريحاته أن السيارات الصينية تنتشر بشكل واسع في مصر، وفي حالة استيراد السيارات من الصين بالعملة المحلية. فهذا يوفر بديل للاستيراد بالعملة الأجنبية، و بذلك يساهم في زيادة عدد السيارات في مصر، وأشار خبير السيارات. إلى أن انضمام مصر إلى البريكس سيساهم في انتعاش سوق السيارات في مصر على المدى البعيد. حيث سيسبب ذلك في توافر السيارات بشكل كبير وبالتالي ستنخفض أسعارها