متى يبدأ صيام الست من شوال؟ .. وحكم صيام أول أيام العيد

أوضحت دار الإفتاء الإجابة بشكل واضح عن سؤال بعض الفئات، الذي يفيد في متى يبدأ صيام الست من شوال؟ ، ويعتبر أيام البيض ليست من الأيام الفريضة التي يجب الصيام بها، بل هي سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، في حالة القيام بها يعتبر ثواب كبير وتركها ليس به إثم على الإطلاق، وبالتالي فقد يمكنك أن تتعرف على ما وضحته دار الإفتاء بشأن هذا الأمر.

متى يبدأ صيام الست من شوال

يريد الكثير أن يعلم متى يبدأ صيام الست من شوال، على أنه يبدأ منذ اليوم الثاني من عيد الفطر أي يكون يوم 2 من شوال وينتهي موعد الصيام في يوم 30 من شوال، أي يمكن للمسلم أن يصوم في تلك الفترة الـ 6 أيام بشكل منفصل أو بشكل متتالي، وسوف يحسب أجره عند الله تعالى، على أن قد بدأ موعد صيام الست أيام البيض من شهر شوال، بدأ من اليوم الموافق 2 من شوال 1444 الموافق يوم السبت 22 من أبريل 2023.

حكم الصيام أول أيام العيد

ما حكم الصيام في أول أيام عيد الفطر أو عيد الأضحى، أولًا قد وفر لنا الله تعالى ورزقنا بعيدين أحدهم عيد الفطر والثاني عيد الأضحى، وفي كل من العيدين نصوم قبلهم، أي في عيد الفطر نصوم شهر رمضان بالكامل ويكفائنا الله تعالى بالعيد في النهاية، وفي عيد الأضحى نصوم وقفة عرفات والذي تعتبر من أهم الأيام الذي بها خير كبير وكثير عند الصيام بها، أي يكون صيام يوم العرفة يعادل صيام العام بأكلمه وثوابه كبير عند الله.

ولكن في حالة الصيام في أول أيام العيد حرام شرعًا، أي يكون الله يكفائك بتلك الأعياد نتيجة لحرصك الدائم على عبادته، ولذلك فأنه لا يجوز الصيام كما أنه سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لن يقوم بصيام أول أيام العيد بل كان يحتفل بها في النطاق الديني، وعلى كل حال يجب على المسلم أن يتبع سنة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ويفعل كما كان النبي يفعل ويقوم بالفعل كما كان النبي يقوم أيضا.