عدد تكبيرات عيد الفطر المبارك 1444 في الركعة الأولى والثانية .. ومتى تبدأ؟

مع اقتراب نهاية شهر رمضان المبارك يتساءل الكثيرين عن كم عدد تكبيرات عيد الفطر؟ في كل من الركعة الأولى والثانية، حيث تشير التكبيرات إلى تعظيم الله عز وجل، والاعتراف بالوحدانية والألوهية والأعظمية لله في قول (الله أكبر)، وقد ذكر أنه لا يوجد صيغة محددة لتكبيرات العيد في السنة النبوية، ولكن ورد عن بعض الصحابة صيغة التكبير (الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد).

عدد تكبيرات عيد الفطر

اختلف علماء الدين على عدد تكبيرات عيد الفطر في الركعة الأولى والركعة الثانية، وجاء ذلك على النحو التالي:

  • في الركعة الأولى يكبر المصلي سبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام، ثم يقرأ الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم، وفي الركعة الثانية يكبر خمس تكبيرات غير تكبيرة القيام، ثم يقرأ القرآن، وذلك عند الشافعية استنادًا لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، (أنه كان يكبر في العيدين في الركعة الأولى سبعًا، وفي الثانية خمسًا قبل القراءة).
  • الرأي الأخر، أن يكبر المصلي في الركعة الأولى تكبيرة الإحرام أولًا ويقول دعاء الاستفتاح، ثم يكبر ست تكبيرات ثم يقرأ القرآن، وفي الركعة الثانية يكبر خمس تكبيرًا، وذلك عند الحنابلة كما ورد عن الرسول عليه الصلاة والسلام (كبر في عيد اثنتي عشر تكبيرة، سبعًا في الأولى وخمسًا في الأخيرة.).

متى تبدأ تكبيرات عيد الفطر

تعد تكبيرات عيد الفطر من مظاهر عبادة الله تعالى وطاعته، وتبدأ التكبيرات في الليلة الأولى من شهر شوال، أي بعد غروب شمس أخر يوم في رمضان، ويستمر توقيتها حتى الانتهاء من صلاة عيد الفطر، وذلك لقوله تعالى:

(ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم)،

ومن المستحب الجهر بتكبيرات العيد في المساجد، وأيضًا أثناء الذهاب إلى الصلاة، واستندوا بذلك بفعل بن عمر رضي الله عنهما، حيث كان يجهر بالتكبير في يوم الفطر، عندما يخرج إلى المصلى، ويستمر في التكبير حتى يأتي الإمام.

آلية صلاة عيد الفطر

صلاة العيد عبارة عن ركعتين يتم صلاتها جهرًا في جماعة في المساجد، وفيها يبدأ الإمام بتكبيرة الإحرام، ثم يكبر سبعًا ويقرأ سورة الفاتحة، ثم يقرأ سورة الأعلى أو سورة (ق)، ثم يركع ثم يسجد، وبعد ذلك يكبر تكبيرة القيام للركعة الثانية، ثم يكبر خمس تكبيرات ويقرأ سورة الفاتحة، ثم يقرأ سورة الغاشية أو سورة القمر، وبعد أن ينتهي الإمام من الصلاة يلقي على المصليين خطبة عيد الفطر.